الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ارتفاع الدولار - تخوّف من تدهور اقتصادي كبير في اسرائيل؛ هذه الأسباب

ارتفع سعر الدولار في تداولات اليوم الثلاثاء بنسبة 1% ليصبح سعره عند مستوى 3.656 شيكل. كذلك ارتفع سعر اليورو بمعدل حاد بنسبة 1.1% ليصل تداوله الى مستوى 3.94 شيك، والجنيه الاسترليني ( Pound Sterling)‏ بمعدل مماثل، حيث جرى تداوله عند مستوى 4.61 شيكل.

ويعزو خبراء الاقتصاد هذا الإرتفاع الى المخاوف الناتجة عن المعطيات التي نشرها مكتب الإحصاء المركزي، امس، والتي أشارت الى الأضرار الاقتصادية التي لحقت بالإقتصاد الإسرائيلي نتيجة الحرب. وعكست معطيات الإحصاء المركزي انخفاضًا بنسبة 19.4% في الناتج المحلي الإجمالي (على أساس سنوي) في الربع الرابع من عام 2023، وانخفاضًا بنسبة 70% في الاستثمارات، و42% في الواردات، و27% في الاستهلاك الخاص، و18% في الصادرات، وبالمقابل تم تسجيل ارتفاع حاد بنسبة 88% في الإنفاق على الاستهلاك العام.

ويبدو ان معطيات النمو الاقتصادي في اسرائيل، بما في ذلك التي نشرت بالأمس، عمّقت من المخاوف لدى المستثمرين الذين عادوا إلى تحويل الأموال من إسرائيل إلى الأسواق في الولايات المتحدة، ما أدى الى هذه التحولات في سوق العملات، والتييتوقع ان تستمر مستقبلاً أيضًا.

وكان الاقتصاد الاسرائيلي شهد تقلبات على خلفية "الانقلاب القضائي"، وحذر كثيرون في حينه من ان استمرار الحكومة في تشريعات "الانقلاب القضائي" قد يؤدي الى هروب المستثمرين من البلاد وإلحاق الضرر بالإقتصاد. ورفعت الحرب من مخاوف المستثمرين أكثر الذين باتوا يخشون من ان نتنياهو لن يتعجّل في إنهاء الحرب وسيضع أهدافا مستحيلة من شأنها إطالة أمد الحرب لأشهر عديدة أخرى، إضافة الى التخوفات من فتح حرب شاملة على الجبهة اللبنانية. ومن هنا تتزايد المخاوف من التدهور الاقتصادي، المتوقع ان يستمر حتى نهاية عام 2024، مع توقع انعكاسات خطيرة في الأعوام التي ستليه، وبالتالي فان المستثمرين يفضلون الهروب من اسرائيل وعدم المخاطرة في ظل اوضاع اقتصادية غير مستقرة ومعطيات مقلقة عن النمو الاقتصادي. 

Loading...