الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص: "وقف الحرب" الشفاء النفسي الأول لأهل غزة

أطفال غزة في الحرب - ارشيفية
أطفال غزة في الحرب - ارشيفية

خاص - راية

أكد مختصان نفسيان أن وقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي للشهر الخامس على التوالي هو الشفاء الأول لسكان القطاع الذين تلقوا خلالها كل أشكال الصدمات.

جاء ذلك خلال حديثهما لبرنامج "قضايا في المواطنة" عبر أثير "رايـــة" والذي سلط الضوء على (الإسعافات النفسية الأولية لأهل غزة... آليات تقديم الدعم النفسي في ظل اسمرار الحرب).

الأخصائي النفسي د. عبد الفتاح علوي تحدث عن كيفية التعامل مع ضحايا العدوان على غزة خصوصا الاطفال والنساء وآليات مساندتهم من خلال تقديم الدعم النفسي.

وذكر علوي أن الدعم النفسي يبدأ عبر إعطاء أمل لهؤلاء الأشخاص بهذا الوضع الصعب "لكن هذا يتطلب توفير المكان والبيت الآمن والدفء".

واستعرض طرق التعامل مع الأطفال خلال الظروف الصعبة الراهنة، منها تجمع العائلة وتمارين التخيل والألعاب التي تزيد من القيم الإيجابية والوطنية.

وتطرق إلى طبيعة استجابة الناس للصدمات والتوتر في الحرب، موضحا أن الصدمة هي حدث مفاجئ سلبي يختلف في ترتيباته في مقياس الأحداث السلبية "ففقد شخص قريب من الدرجة الأولى يؤدي لصدمة بنسبة كبيرة، وفقد عدد أكبر يؤدي لصدمة أكبر". 

وأشار إلى أن الحرب الوحشية المتواصلة، قد تؤدي العديد من الأمراض النفسية، منها الصدمات والاكتئاب والقلق والتفكير الزائد واضطراب ما بعد الصدمة.

وبحسب تقديرات علوي، فإنه من 30 إلى 50% من سكان غزة سيتعرضون لاضطراب ما بعد الصدمة خلال الحرب، خصوصا من فقد أفراد عائلته وأيضا مشاكل واضطرابات لا سيما لدى الأطفال حينما يكبروا.

 ويرى د. علوي أنه لا بد من وقف هذه الحرب وتوفير أماكن آمنة للسكان خصوصا الأطفال وتقديم دعم نفسي متواصل لهم.

كما اتفقت المستشارة والمعالجة النفسية د. هانيا عبيد مع د. علوي في ضرورة الوقف الفوري لهذا العدوان الصادم وغير المسبوق.

وتحدثت عبيد في حديثها لـ "رايـــة" حول تأثيرات الحرب الحالية على الحالة النفسية لسكان غزة، مبينة أنه يمكن ملاحظة الأعراض بشكل أكبر بعد العدوان.

وتطرقت إلى أنواع الصدمات التي تفرزها الحرب وما يعانيه سكان غزة، وقالت: "أهالي غزة يمرون بالعديد من الأزمات أبرزها الفقد سواء الأفراد أو البيوت أو الأطراف أو العمل والممتلكات وغيرها".

وأضافت أن أزمة الفقد تأخذ وقتا للتعافي منها، مستطردة: "كما أن أهالي غزة يشعرون بالخذلان وتخلي العالم الذي يتحدث عن القيم الإنسانية عنهم، في ظل حرب الإبادة المستمرة بحقهم". 

 كما لفتت إلى آثار الصدمات النفسية اللاحقة على أهالي غزة بعفل الحرب، موضحة أن غالبية الأهالي قد تعرضوا لصدمة مباشرة عبر القصف المباشر أو المجاور والمجازر.

يشار إلى أن "قضايا في المواطنة" هو برنامج اجتماعي تُنتجه مؤسسة " REFORM " ويبث عبر شبكة رايـــة الإعلامية؛ للإسهام في الوصول إلى نظام حكم إدماجي تعددي مستجيب لاحتياجات المواطنين ومستند إلى قيمة المواطنة.

وفيما يلي الحلقة كاملة:

Loading...