الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بحة الصوت قد تشير إلى أمراض خطيرة مثل الانسداد ‫الرئوي المزمن

ما علاقة "بحة الصوت" بالأمراض الخطيرة وسرطان الحنجرة؟

قالت عيادة الأنف والأذن والحنجرة ‫بمستشفى توبنغن الجامعي بألمانيا إن بحة الصوت لها أسباب عدة، منها ما ‫هو بسيط ومنها ما هو خطير.

‫وأوضحت العيادة أن الأسباب البسيطة لبحة الصوت تتمثل في تعرض الحبال ‫الصوتية لإجهاد مفرط على سبيل المثال بسبب الغناء أو التحدث بصوت عال، ‫وهو ما يحدث عادة لدى المطربين والممثلين والمدرسين بصفة خاصة.

‫وتشمل الأسباب البسيطة أيضا الإصابة بنزلة برد واستخدام أدوية معينة مثل ‫بخاخات الكورتيزون، التي يستخدمها مرضى الربو غالبا، والأدوية المضادة ‫للحساسية، والتي تسمى مضادات الهيستامين.

‫أمراض خطيرة

‫وأضافت العيادة أن بحة الصوت قد تشير إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل الانسداد ‫الرئوي المزمن (COPD) والارتجاع المريئي وتلف الأعصاب وشلل الحبال ‫الصوتية وسرطان الحنجرة.

‫وأشارت العيادة إلى أنه يمكن مواجهة بحة الصوت في الحالات البسيطة من ‫خلال تناول شاي الأعشاب مثل البابونغ والمريمية والشمر والزعتر مع عسل ‫النحل، حيث تتمتع هذه الأعشاب بتأثير مثبط للالتهابات ومضاد للفيروسات ‫والبكتيريا، بينما يمتاز عسل النحل بتأثير كالبلسم على الأغشية ‫المخاطية.

‫ومن المهم أيضا عدم إجهاد الصوت، حيث ينبغي عدم الصراخ أو التحدث بصوت ‫عال، مع العلم أن التحدث بصوت منخفض يعد أقل إجهادا للصوت من الهَمس.

‫وينبغي أيضا الابتعاد عن المشروبات المثلجة والآيس كريم والتوابل وشاي ‫الزنجبيل وشاي النعناع، نظرا لأنها يمكن أن تتسبب في إجهاد الحبال ‫الصوتية بشكل إضافي.

‫استشارة الطبيب

‫وإذا لم تفلح هذه التدابير في علاج بحة الصوت، فينبغي حينئذ استشارة ‫الطبيب، لا سيما إذا كانت البحة مصحوبة بأعراض أخرى مثل اختفاء الصوت ‫تماما وضيق التنفس وصعوبات البلع والشعور بوجود جسم غريب في الحلق.

Loading...