الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير أميركي: مكانة نتنياهو وتوليفته اليمينية المتطرفة في خطر

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن تقرير للاستخبارات الأميركية تأكيده على أن مكانة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وتوليفته اليمينية الدينية المتطرفة في خطر.

و كان الرئيس الأميركي جو بايدن قال قبل يومين  إن لنتنياهو حق الدفاع عن إسرائيل وملاحقة حماس، ولكن "عليه الاهتمام بالأرواح البريئة التي تزهق نتيجة لذلك"وفق قوله.

واعتبر الرئيس الأميركي أن نتنياهو "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها"، وفق قوله، لكنه أكد أنه لا يوجد أي خط أحمر تجاه إسرائيل، وأنه لن يمنع عنها الأسلحة، ولن يتخلى عنها أبدا.

و  ذكر تقرير التقييم اليومي العالمي لأجهزة الاستخبارات الأمريكية لعام 2024 أن "مكانة بنيامين نتنياهو  في خطر"، وأن السياسة الصارمة تجاه القضايا الفلسطينية والأمنية قد تكون أيضا في خطر.

واضاف التقرير " لقد تعمقت حالة عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم واتسعت بين الجمهور من المستويات العالية التي كانت عليها قبل الحرب. نتوقع مظاهرات كبيرة تطالب باستقالته وإجراء انتخابات جديدة، عندما يكون هناك احتمال لحكومة مختلفة وأكثر اعتدالا.

و في سياق اخر قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لم يحدد موعدا للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكد بايدن أنه "في الوقت الحالي" لا توجد خطة لإلقاء كلمة أمام الكنيست في إسرائيل.

ونقلت قناة "كان" العبرية عن مسؤولين أميركيين أن بايدن فقد تقريباً الثقة بنتنياهو ومماطلته بملف الإغاثة أضرّت إسرائيل.

وبحسب موقع "بوليتيكو" الإخباري، قال مسؤولون أميركيون كبار إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيفكر في جعل المساعدات العسكرية لإسرائيل مشروطة إذا وسعت عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وتشير هذه الخطوة المحتملة من جانب الإدارة الأميركية إلى القلق العميق من تصاعد الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي والإضرار بالمواطنين الأبرياء، إلى جانب المخاوف من إلحاق ضرر جسيم بصورة إسرائيل الدولية وعلاقاتها مع حلفائها.وبحسب التقرير فإن تحذير بايدن يمثل تغييرا في النهج الأمريكي ورسالة واضحة للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بحدود القطاع في تعاملها مع حماس.

Loading...