الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بدء اجتماع مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

انطلق اجتماع مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الإثنين، للتصويت على مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقدم ممثل موزمبيق مشروع القرار نيابة عن الأعضاء العشرة المنتخبين في مجلس الأمن: الجزائر، الاكوادور، غويانا، اليابان، مالطا، كوريا الجنوبية، سيراليون وموزمبيق، وسلوفينيا، وسويسرا.

وقال: إن الحالة في غزة تدعو إلى القلق الشديد على ما يعانيه الناس نتيجة للتصعيد الحاصل، والتداعيات الكارثية لما يجري هناك من تهديد واضح للسلم والأمن الدوليين.

وشدد ممثل موزمبيق على أن أي قرار نتخذه هنا يؤثر في المجتمع الدولي بأسره، وقال: "المجلس متفق بالإجماع على ضرورة احترام أطراف النزاع للقانون الدولي".

ولفت إلى أن مشروع القرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان بما يؤدي إلى وقف دائم له، كما يطالب كل الأطراف بالالتزام بواجباتها تجاه القانون الدولي.

وأكد ممثل موزمبيق أن اعتماد مشروع القرار خطوة مهمة يمكن البناء عليها، داعيا إلى الاستمرار في العمل نحو وقف دائم لإطلاق النار.

بدوره، قال ممثل روسيا: إننا "تلقينا تعليمات للتصويت ب"نعم" على أي قرار يتضمن عبارة وقف دائم لإطلاق النار".

وطالب بإجراء تعديل شفهي على مشروع القرار يتضمن إضافة عبارة "وقف دائم"، إلا ان التعديل لم يمر، حيث حصل على 3 أصوات مؤيدة، وصوت معارض، فيما امتنعت 11 دولة عن التصويت.

وكانت روسيا والصين، قد استخدمتا الجمعة الماضية، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لإسقاط مشروع قرار أميركي بشأن غزة، لم يتضمن أي دعوة مباشرة لوقف إطلاق النار، بل أشار إلى دعم الجهود الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار.

ومنذ بدء العدوان على غزة، في السابع من تشرين الاول/ اكتوبر الماضي، استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات، كان اثنان منها يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما اسفر عن استشهاد 32,333 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 74,694 آخرين، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

Loading...