الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استهدف مبنى القنصلية الإيرانية

8 قتلى بينهم قيادي إيراني في هجوم إسرائيلي على دمشق

من مكان الاستهداف في دمشق
من مكان الاستهداف في دمشق

قُتل 8 مسؤولين إيرانيين على الأقلّ، بينهم القيادي في "فيلق القدس" التابع للحرس الثوريّ الإيراني، محمد رضا زاهدي، في ضربات شنّها الجيش الإسرائيليّ في العاصمة السورية، دمشق، مساء اليوم الإثنين، استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية، في هجوم هو الثاني خلال أقلّ من 24 ساعة.

وأكّد المرصد السوريّ لحقوق الإنسان، "مقتل 6 أشخاص باستهداف مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة دمشق في الهجوم الإسرائيلي الـ30 خلال العام"، ليضيف لاحقا: "إسرائيل تغتال 8 قيادات إيرانية رفيعة المستوى".

وذكر المرصد أنه "بهجوم على السفارة الإيرانية ـدمشق، إسرائيل تغتال قائد قوة القدس في سورية، ولبنان و7 مستشارين وقياديين إيرانيين".

وأكّد التلفزيون الإيراني الرسميّ، أن "الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق كانت هجوما مستهدفا لاغتيال القيادي الكبير بفيلق القدس محمد رضا زاهدي". وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه تمّ اغتيال القيادي في "فيلق القدس" في سورية ولبنان، محمد رضا زاهدي، في الهجوم على دمشق.

وأفادت وسائل إعلام مقربة من طهران، بأن "مبنى القنصلية الإيرانية في سورية دُمّر بالكامل".

وأوردت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، نقلا عن مصادر وصفتها بالمسؤولة: "5 قتلى في ضربة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق".

وقالت "سانا" إن "العدوان الإسرائيلي ألحق دمارا كبيرا بالمبنى، إضافة إلى أضرار بالمباني المجاورة، ووسائط دفاعنا الجوي تصدت لبعض صواريخ العدوان".

وأوردت نقلا عن مصدر عسكريّ، القول إنه عند "حوالي الساعة 00 :17 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفا مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق".

وأضافت: "أدى العدوان إلى تدمير البناء بكامله، واستشهاد وإصابة كل من بداخله، ويجري العمل على انتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى وإزالة الأنقاض".

وذكر المرصد أن "صواريخ إسرائيلية، استهدفت لليوم الثاني على التوالي، الأراضي السورية، حيث دمرت بناء ملحقا بالسفارة الإيرانية على أوتستراد المزة، بالعاصمة دمشق".

وأفاد المرصد بأن الهجوم قد "أدى إلى مقتل 6 أشخاص كحصيلة أولية، وسط معلومات مؤكدة عن استهداف شخصية قيادية إيرانية".

وقبل ذلك، أكّدت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوريّ ("سانا")، أن "الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في محيط العاصمة دمشق"، بعد دقائق من تأكيدها "سماع دوي انفجارات في محيط دمشق، وجار التحقّق من طبيعتها".

وذكرت الوكالة أن "العدوان الإسرائيلي استهدف مبنى في حي المزة بدمشق"، فيما لفتت تقارير إلى أن الهجوم قد استهدف مبنى قرب السفارة الإيرانية في دمشق. كما ذكرت تقارير أخرى أن المبنى الذي استُهدف هو مبنى القنصلية الإيرانية.

وقبل تأكيد التقارير مقتل زاهدي، قالت وسائل إعلام إيرانية إن "العدوان الإسرائيلي على دمشق استهدف مبنى ملاصقا للسفارة الإيرانية، وأنباء عن سقوط ضحايا".

ولفتت إلى أن السفير الإيرانيّ في سورية، لم يُصَب بالهجوم، فيما أشارت بعض التقارير إلى أن من بين القتلى مسؤول بالحرس الثوري، بينما أكّدت تقارير أن الهجوم الإسرائيليّ استهدف المبنى قرب السفارة الإيرانية في الحيّ، ولفتت تقارير إسرائيلية إلى أنه الضربة قد تكون عملية اغتيال.

Loading...