الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:25 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:47 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المواصفات والمقاييس الفلسطينية تنشر تقرير انجازاتها السنوي للعام 2023

في بيان صادر عن مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية نشرت المؤسسة تقرير انجازاتها السنوي للعام (2023) والذي بلغ عدد الخدمات المقدمة فيه لمجتمع الاعمال الفلسطيني والقطاع العام حوالي (24077) خدمة، بمعدل زيادة (16%) عن العام (2022)، وبمعدل زيادة (388%) عن العام (2013).

حيث يعتبر التقرير السنوي لمؤسسة المواصفات والمقاييس المرآة التي تعكس المؤسسة من خلالها كافة الانجازات التي تحققها ممثلة بنشاطات دوائرها المحتلفة، حيث تسعى طواقم المؤسسة جاهدة الى تحقيق الاهداف التي وضعتها لنفسها كي تنهض بطاقاتها المادية والبشرية وتجسد الجزء النظري الذي يتصل بها من خطط المؤسسة الاستراتيجية والتشغيلية واقعا ملموسا تبينه الانشطة والفعاليات والاجراءات التي يعكف الجميع على انجازها طيلة عام من العمل الدؤوب، الذي تتوزع فيه المهام على العاملين بما يتلاءم مع طبيعة عملهم وموقعهم وامكاناتهم.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها، بأنها اعتمدت 338 مواصفة ليصبح مجموع المواصفات المعتمدة في فلسطين حوالي (5000) مواصفة ستسهم في دعم الصناعة، وتحسين جودة وتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية كما واعتمدت (5) تعليمات فنية إلزامية جديدة واعداد (2) وثائق مرتبطة بها، ليبلغ مجموع ما تم إصداره (111) تعليم فني الزامي منها (85) سارية المفعول.

وأضاف التقرير، أنه بلغ عدد الشهادات الممنوحة في مجال الجودة والإشراف والحلال والمنتجات الآمنة والممارسات الزراعية الجيدة الفلسطينية وميثاق جودة العسل النحل وميثاق جودة الصناعات الحرفية (35)، وتجديد (64) شهادة في شتى المجالات، ليصبح عدد الشهادات الكلي التي تم منحها وتجديدها (99) وبلغ عدد الطلبات التي تم استقبالها (205) طلب، ووصل مجموع الشركات والمصانع المتابعة من قبل المؤسسة لغايات علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال (1068) منشأة.

من ناحية اخرى، أجرت المؤسسة (781) فحصا تشغيليا للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى، كما تم اصدار شهادات مطابقة ل (6545) باب حريق وتم خلال العام المصادقة على (821) بطاقة بيان واجراء (767) فحص فني لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية حاصلة على علامات المؤسسة (جودة، اشراف) في مختلف

القطاعات، وانجاز(769) معاملة لغايات الاستيراد وتم منح (502) شهادة مطابقة منتجات محلية ومستوردات، كما وتم اجراء عدد من الفحوصات في مختبر الاحذية وعددها (56) فحص واخرى في مختبر الاسمنت وعددها (89) فحص، كما وتم اجراء (16) فحص في مختبر الكهرباء، كما وتم المشاركة في (259) لجنة فنية واللجنة المركزية للعطاءات الحكومية.

اما في مجال المعايرة الصناعية للمصانع والمختبرات قامت المؤسسة بمعايرة (1378) جهازا والتحقق من (5829) جهازا في الأسواق حسب المجالات المطبقة مثل: (موازين ذهب، مضخات وقود، والموازين التجارية) وتم التحقق من (403) منتج مسبق التعبئة والتغليف.

وأشار التقرير الى انجازات المؤسسة فيما يتعلق بدخول المنتجات الفلسطينية للأسواق العربية، وتم خلال العام قبول المؤسسة كجهة مانحة لشهادات المطابقة لدى الهئية السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للمنتجات غير الغذائية ما يسهل دخول المنتجات الفلسطينية للسوق السعودي ويساهم في تعزيز تنافسية المنتج الوطني.

كما وتم توقيع (15) مذكرة تفاهم مع كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومختبرات البحث الجنائي، جامعة بوليتكنك فلسطين، جامعة بيرزيت، بالاضافة الى توقيع (11) اتفاقية تعاون مع مختبرات محلية، كما ووقعت المؤسسة عدد من الاتفاقيات لتسهيل دخول المنتجات الوطنية الى الاسواق العربية وتوصلت الى تفاهمات لاعفاء المنتجات الوطنية من الفحوصات في هذه الدول الصديقة.

وتناول التقرير أبرز الحملات التوعوية التي انتشرت على مختلف وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير من خلال منشوراتهم ومشاركاتهم.

وبين التقرير الانجازات التي حققتها المؤسسة، في خدمة القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، أو خدمات المواطنين والزبائن، أو خدمات التوعية، إضافة إلى خدمات القطاع الأكاديمي

Loading...