الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:15 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:31 PM
العشاء 8:56 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دعا لتنمية قطاع التمور

القواسمي لراية: تركيا ترفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية إلى 5 آلاف طن

التمور الفلسطينية - ارشيف
التمور الفلسطينية - ارشيف

أعلن رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي النخيل محمد القواسمي، أن تركيا قررت رفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية من الجمارك والضرائب إلى السوق التركي من 3 آلاف طن إلى 5 آلاف طن، مؤكدا أن القرار تم توقيعه من قبل الرئيس أردوغان والبرلمان التركي وتم إصداره في الجريدة الرسمية التركية.

وأشار القواسمي في حديث خاص لـ "رايـــة"، إلى الأهمية الكبيرة لهذا القرار على قطاع التمور الفلسطيني والاقتصاد الزراعي الفلسطيني، مقدما الشكر لجميع من ساهم في إنجاز هذا القرار على رأسهم وزير الاقتصاد الوطني السابق خالد العسيلي والسفير الفلسطيني فائد مصطفى.

وأوضح أن التمور الفلسطينية تحتل المركز الأول في الاقتصاد الزراعي الفلسطيني من حيث الدخل القومي، إذ يعتمد الاقتصاد الفلسطيني بشكل كبير على مبيع وتصدير التمور إلى مختلف أنحاء العالم، وأكبر دولة تقوم باستيراد التمور الفلسطينية مع الحفاظ على المنشأ الفلسطيني هي تركيا.

وأكد القواسمي أن قرار تركيا برفع الكوتة المعفية من الجمارك والضرائب إلى 5 ألاف طن؛ يعني أن التصدير سيكون أكبر من ذلك، وسيكون هناك عوائد كبيرة على الاقتصاد الزراعي الفلسطيني.

ولفت إلى أن هناك حملة مقاطعة للتمور الإسرائيلية بحيث تحل محلها الفلسطينية خاصة بعد السابع من أكتوبر 2023؛ وحاولت السلطات الإسرائيلية وضع المزيد من المعيقات والعراقيل أمام تصدير التمور الفلسطينية، مؤكدا جهوزية الجانب الفلسطيني لتحدي المعيقات وتصدير التمور بسهولة إلى تركيا.

ودعا القواسمي الحكومة الفلسطينية لتشجيع تنمية قطاع التمور الفلسطيني وعمل تسهيلات معينة للمزارعين وتجار التمور الفلسطينيين، موجها الشكر والتقدير إلى دولة تركيا التي تتعاطف مع الفلسطينيين وتساهم في زيادة الحركة التجارية.

Loading...