الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:08 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خلال افتتاح فعاليات مؤتمر العمل العربي الدورة 50

وزيرة العمل تطالب منظمة العمل العربية بدعم عمال فلسطين من خلال برامج إغاثية عاجلة

طالبت وزيرة العمل د. إيناس العطاري، منظمة العمل العربية، خلال كلمتها، في افتتاح فعاليات مؤتمر العمل العربي الدورة 50، المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، بدعم فلسطين في إعادة إعمار قطاع غزة وقطاع العمل من خلال تفعيل وتنفيذ قرارات مؤتمرات العمل العربية ومجالس الإدارة السابقة، وتشكيل لجنة من أطراف الإنتاج العرب لحشد التمويل اللازم لدعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل من أجل استيعاب آلاف العمال في برامج تشغيل طارئة ومؤقتة تضمن استمرار الدخل، بالإضافة إلى زيادة الموارد المخصصة للبرنامج الإنمائي في فلسطين واستحداث برنامج طوارىء خاص لدعم عمال فلسطين وإنعاش الاقتصاد.

وأشارت الدكتورة عطاري أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة نجم عنه تداعيات كارثية على سوق العمل والاقتصاد الفلسطيني، حيث تم تدمير آلاف المنشآت الاقتصادية بما فيها المدينة الصناعية في غزة، وفقدان عُمالنا أكثر من نصف مليون وظيفة، والذي  نجم عنه ارتفاعا كبيرا في معدلات الفقر والبطالة.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، التقت الدكتورة عطاري مع رئيس الوزراء العراقي م. محمد شياع السوداني، ووزير العمل العراقي، ونظرائها وزراء العمل الأردني والسعودي والقطري والليبي، وبحثت معهم آليات التعاون المستقبلي وتوقيع مذكرات عمل ثنائية من شأنها دعم قطاع العمل والعمال في فلسطين، وفتح أسواق العمل العربية للعمالة الفلسطينية، وكذلك إتاحة الفرصة أمام الفلسطينيين لاكتساب المهارات والخبرات الجديدة في مجال التدريب المهني والتقني.

و خلال اجتماعها مع مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري، بحثت الدكتورة عطاري فرص ومجالات التعاون الحالية والمستقبلية والتي من شأنها تعزيز صمود العامل الفلسطيني على أرضه، وفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق عمالنا وعاملاتنا، من خلال تقرير مدير عام منظمة العمل العربية في مؤتمر العمل الدولي بجنيف في حزيران المقبل.

وجاء المؤتمر بمشاركة، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية جلبيرت هونجبو، ورؤساء وأعضاء الوفود من منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية من 21 دولة عربية، و350 مشاركاً ومشاركة من الوزراء، وممثلو الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلو المنظمات العربية والدولية، وعدد من الشخصيات العراقية البارزة.

كما طالبت الدكتورة عطاري، والتي ترأست الوفد الفلسطيني المكون من أطراف الإنتاج، بتشكيل فريق قانوني لدعم وإسناد فلسطين في إعداد ملف بالانتهاكات الاسرائيلية بحق عمال فلسطين.

وأكدت الدكتورة عطاري أن الحكومة الفلسطينية تعمل وفق خطة للاستجابة الطارئة، وتنفيذ برامج إغاثية لمساعدة شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، ووقف العدوان ومعالجة ما يُمكن من آثاره، وتأمين سبل الحياة من غذاء وماء ومأوى وعلاج، وتأمين عودة المهجرين، وإعادة الإعمار، وفي ذات الوقت تسجل وتتابع عشرات الانتهاكات والجرائم لملاحقة الاحتلال في كافة المحافل.

الجدير بالذكر، أن الوفد الفلسطيني لمؤتمر العمل العربي ضم رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية عبده ادريس، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، والوفد الفني المرافق، الأمين العام لاتحاد الغرف الفلسطينية جمال جوابرة، والوكيل المساعد في وزارة العمل عبد الكريم دراغمة، والوكيل المساعد في وزارة العمل بثينة سالم، وذلك بمشاركة سفير دولة فلسطين في العراق أحمد الرويضي.

Loading...