الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تأكيدات بوقف الحرب

صحيفة: حماس وافقت على مقترح صفقة التبادل

صفقة تبادل أسرى - صورة أرشيفية
صفقة تبادل أسرى - صورة أرشيفية

كشفت قناة الشرق السعودية، أن حركة حماس ستعلن خلال الساعات القادمة الموافقة على الصفقة المصرية، مشيرة إلى أن الحركة وافقت على الصفقة بعد توفر عاملين، الأول ازالة اعتراض إسرائيل على اسماء عدد من الأسرى الفلسطينيين الذي  سيطلق سراحهم. 

وأضافت الصحيفة، أن الاعتراض الثاني الذي تم إزالته هو الحوصل على تأكيدات أمريكية بوقف الحرب والانسحاب الاسرائيلي الكامل من غزة في نهاية المرحلة الثالثة والاخيرة من الاتفاق . 

وأضافت: "لكن هذا لا يعني وقف الحرب على الجناح العسكري لحركة حماس الذي سيتحول كليا إلى حركة سرية تعمل تحت الارض".

وذكرت صحيفة الشرق، أنه في الساعات الاخيرة هنالك اتصالات مكوكية بين مصر وقطر والوفدين الفلسطيني والاسرائيلي حول أعداد الاسرى التي سيطلح سراحها

وأضافت أن هناك تأكيدات أمريكية لحماس بوقف مستدام للحرب، أي وقف اطلاق نار والانسحاب الاسرائيلي في المرحلة الثالثة من الاتفاق، ذلك يعني عدم عودة الجيش الاسرائيلي الى غزة.

اجتماعات مكوكية بمشاركة أمريكية

ووصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، إلى القاهرة، حيث التقى رئيس المخابرات العامة، عباس كامل، وذلك على ضوء المقترح المصري والمفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة وإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأكدت 3 مصادر أمنية مصرية وصول بيرنز إلى القاهرة لحضور اجتماعات تسعى إلى التوصل لوقف إطلاق نار في غزة وإبرام صفقة تبادل أسرى؛ حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وقال مسؤولون إسرائيليون، إنه "على الرغم من أن الوسطاء يتحدثون بتفاؤل حتى الآن، إلا أن إسرائيل لم تسمع أن حماس غيرت مواقفها المتطرفة".

يأتي ذلك فيما تنتظر إسرائيل رد حماس على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في القطاع، وأكد مسؤولون في حماس على الروح الإيجابية في دراسة مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته من مصر.

وفد من حماس يزور القاهرة السبت

ومن المزمع أن يزور وفد من حماس القاهرة اليوم السبت، لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار.

وجاء في بيان رسمي لحماس مساء الجمعة، أنه "في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الأخوة الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجه غدا السبت وفد حركة حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات".

وأضافت "إذ نؤكد على الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخرا، فإننا ذاهبون إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق".

وختمت بيانها بالقول "إننا في حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة".

إسرائيل تمهل حماس أسبوعا

وفي السياق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مصرية مطلعة على المفاوضات، أن إسرائيل أمهلت حماس أسبوعا من أجل التوصل إلى صفقة وإلا فستقوم باجتياح رفح.

وأوردت نقلا عن مصادر في تل أبيب، بأن مسؤولين إسرائيليين يدرسون تأجيل اجتياح رفح لقاء اتفاق طويل الأمد يتيح إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين من غزة.

Loading...