الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صحيفة هآرتس: شركة أمريكية خاصة ستدير معبر رفح

قالت صحيفة هآرتس العبرية،إن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة ستتركز على إنهاء سيطرة حركة حماس على معبر رفح .

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل تنوي نقل مسؤولية إدارة معبر رفح إلى شركة أميركية خاصة بعد انتهاء العملية العسكرية، مبينة أن إسرائيل تعهدت أن تقتصر العملية على المعبر.

وبينت هآرتس أن إسرائيل تعهدت بعدم استهداف البنية التحتية في معبر رفح من أجل استمرار تشغيله ، مشيرة الي أن واشنطن أوضحت لتل أبيب أنها لم تتراجع عن تهديدها بتقليص إمدادات الأسلحة إذا اجتاحت عمق رفح.

وأضافت :" إن هناك اتفاقا مصريا إسرائيليا أمريكيا على تولي "جسم مدني مسلح" مراقبة معبر رفح بعد انتهاء العملية العسكرية".

وأشارت الصحيفة العبرية الى أن عناصر الشركة الأمنية هم جنود سابقون في وحدات خاصة في الجيش الأميركي، وهي متخصصة في حراسة مواقع استراتيجية في مناطق النزاع بإفريقيا، وهي ستقوم بفحص الشاحنات ومنع عودة حماس إلى المكان.

من جهته قال موقع أكسيوس الأمريكي إن قوات الاحتلال سيطرت على معبر رفح بين مصر و غزة بعد أن سيطرت على الجانب الفلسطيني من الموقع الاستراتيجي مساء الاثنين الماضي،.

ونقل الموقع عن مسؤولون إسرائيليون قوهم إن الاستيلاء على معبر رفح لن يكون له تأثير على شمال  غزة، الذي يحصل على معظم مساعداته من معبر إيرز على الحدود الشمالية بين غزة و الخط الاخضر، حيث أعيد فتح هذا المعبر الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ تعرضه لهجوم في السابع من تشرين اول-اكتوبر الماضي

وتم طرح معبر رفح خلال المكالمة الهاتفية بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين قبل عدوان الاحتلال، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون لموقع أكسيوس

 

وقال بايدن لنتنياهو إنه نظرا لإغلاق معبر رفح أمام دخول المساعدات، يتعين على إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم على الفور.

 

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إنهم يتوقعون فتح معبر كرم أبو سالم اليوم الأربعاء ومعالجة شاحنات المساعدات القادمة من مصر والتي كانت تمر عبر معبر رفح.

 

وقال مسؤولان إسرائيليان إنه كان من المفترض أن يسافر الجنرال الإسرائيلي المسؤول عن الوضع الإنساني في  غزة إلى واشنطن هذا الأسبوع، لكنه ألغى رحلته ليكون على الأرض خلال العملية.

 

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين إن الخطة تهدف إلى إعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن، بعد أن ينتهي جيش الاحتلال من "تطهير" وجود حماس في المنطقة حسب التعبير.

Loading...