الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:40 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:52 PM
العشاء 9:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

انطلاق معرض بخطى العيون بسينمانا في الناصرة

احتفلت مؤسسة ثقافات وأكثر، وسينمانا في الناصرة، بالتعاون مع منظومة الثقافة والفنون إفنتاتي، في الناصرة مساء الجمعة بافتتاح معرض صور بخطى العيون تحت عنوان، "الناصرة بعيون مصوريها"، بالتعاون مع جمعية السباط، وجاليري ديانا، وزينب للإنتاج. إذ ساهمت مؤسسة السباط ممثلةً بالباحث خالد عوض بالأرشيف، وقامت القيمة ديانا شلوفة رزق باختيار الصور من هذا الكنز الأرشيفي. 
تابع الرواد بعيون كلها شوق وشغف الصور التي التقطها مصورو الناصرة، ومن بينهم: سابا الأب والابن، كريمة عبود، لطف سروجى، فوتو نبيل، أسطفان كبنجيان، سليم عزام وغيرهم. افتتحت الحفل الكاتبة رنا بشارة بالترحيب بالضيوف في ناصرتهم، مدينة البشارة، مؤكدة أهمية الصور في حفظ تاريخ المدينة العريق وهويتها الفلسطينية. 
شاركت القيمة على المعرض ديانا شلوفة رزق الحضور، بحب كبير، أسباب اختيارها المصورين وآلية الاختيار بالاعتماد على كتاب الباحث خالد عوض (الناصرة بعيون مصوريها)، المرتبط بذكريات طفولتها وزيارتها أستوديوهات المصورين في المدينة، معبرةً عن اعتزازها بجذور عائلتها في المدينة التي تعود إلى 400 عام. ونوهت بالشعبية الكبيرة التي أحاطت بأستديو فوتو نبيل، الذي يعرفه أبناء المدينة وأغلبهم التقطوا صوراً فيه. واستذكرت المصور المغيّب لطف سروجي، لافتة إلى أن ما ميز أعماله أنها تعبر عن فنان رائع يلوّن الصور بأسلوب مميز. وتطرقت الى أعمال المصور أسطفان كبنجيان الرائعة، ورحبت بابنته التي حضرت المعرض، واقتبست عبارات للمصور صاحب الروح الجميلة والعين الأجمل التي ما زالت الأجيال في الناصرة تتناقل صوره وحكايته. بدوره، أشاد منتج المعرض محمد بيطار، بالسيدة ديانا وعملها الدؤوب وصلها الليل بالنهار لكي يخرج هذا العمل إلى النور بالتعاون مع فريقه الرائع والمتفاني، مقدماً جزيل الشكر إلى محيي ومنهل وسلمان لمجهودهم الاستثنائي، وأشار ان المعرض مستمر لغاية 23 أيار.
 
جرى عقب الافتتاح عرض ثلاثية (مصورو فلسطين) من إنتاج الجزيرة الوثائقية، وهي ثلاثية تُعرِّفنا إلى مصوّرين فلسطينيين سبقوا النكبة. الصور هي البطل الرئيس، وبالطبع المصورون أنفسهم. سلطت الثلاثية الضوء على عاشقة الضوء، كريمة عبود، المرأة الرائدة والطموحة، التي استكشفت الثلاثية أرشيفها وتوقفت عند صورها، وزارت الأماكن التي ترعرعت فيها، وتجولت عبر تلال الجليل وجبالها مع ناصر وفضيل سابا، ثم توقفت عند صور تحمل وراءها حكايات شعب هجر، ليصبح الغائبون عن بلادهم حاضرين من خلال الصور، بينما يغيب الحاضرون عن سيادة الصورة في الحيز العام. 
توقفت الثلاثية أيضاً عند خليل رعد، عميد المصورين. التي أظهرت صوره جوهر الوجود والحياة الفلسطينية، وقدّمت بديلاً للتصوير الاستشراقي. لترسم هذه الثلاثية، ملامحهم وتستكشف أعمالهم ومجالات تصويرهم، حتى نرى فلسطين بعدساتهم المختلفة.

أدارت الحوار حول ثلاثية الأفلام والمعرض الكاتبة رنا أبو حنا، مثنية على العمل ومعبرة عن إعجابها به، قبل أن تحاور المخرجة مروة جبارة طيبي والباحث خالد عوض. الذي أكد بدوره أهمية الأرشيفات وحفظها مؤسسياً ووضعها في سياقها التاريخي السليم، معبراً عن استيائه من كثير من الأخطاء الذي تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي سواء لجهة الحقوق الفكرية للصورة أو سياقها المكاني والزماني. من جهتها، شددت مخرجة السلسلة مروة جبارة الطيبي على أهمية هذه السلسلة لها على المستوى الشخصي والفني بالقول: "السلسلة هي من أكثر الرحلات التوثيقية تميزاً وجمالاً، مسؤولية كبيرة، فرح، حزن، انفعالات ومشاعر مختلفة. مسؤولية عن إعطاء حق لمصوري فلسطين الذين كتبوا التاريخ بعدساتهم ومنحونا وثائق تاريخية تتحدث عن قصتنا، ورسالة وفاء لمن تركوا لنا كنوزاً بصرية. لافتة إلى أن العرض في مدينة الناصرة، التي نشأ فيها المصورون، له أثر خاص. شاكرة مؤسسة سينمانا على دورها في خروج المعرض إلى النور، ومثنية على دور جمعية السباط ومساهمتها، واصلة الشكر لقيمة المعارض ديانا شلوفة رزق على عملها الدؤوب.
بدورهم، أشاد الحاضرون بهذه المبادرة المميزة، فنوهت هاوية جمع الصور يولندا جبران بغنى البرنامج وجماله، بينما وصف القسيس نائل أبو رحمون المعرض بالجميل والأفلام بالرائعة، وأشارت الشاعرة زهيرة كمال إلى أهمية جمع الأرشيف، بينما اعتبر المصور جمال كيوان الأمسية تظاهرة ثقافية رائعة، وأكدت المربية صابرين مصاروة أهمية استخدام الصور التاريخية في الفعاليات التربوية في المدارس.
اختتمت الكاتبة رنا أبو حنا الأمسية بشكر الحاضرين، والإعلان عن استمرار معرض بخطى العيون في مدن أخرى، لافتة إلى أن الثلاثية والمعرض سيعرضان في مدينة القدس قريباً. 


برومو السلسلة: - 
 https://drive.google.com/drive/folders/1f6OmpCHj4hguDhjLgK2z6e-G-NC2uiVK?usp=sharing
كواليس فيلم عاشقة الضوء – كريمة عبود
https://drive.google.com/drive/folders/1MuCanidWngpQUb_SsCFCyyDPz9AXtfjx?usp=sharing
كواليس فيلم سابا – الأب والابن
https://drive.google.com/drive/folders/1epSdDla1aVOxlITP_ppFHxKdiq37CVAT?usp=sharing

Loading...