الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:40 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:52 PM
العشاء 9:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كريم خان: زعماء أبلغوني أن “الجنائية الدولية” لم تؤسس لمساءلة الغرب وحلفاءه!

كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في حوار مع قناة “سي إن إن” الأمريكية و ردا على التهديدات (خاصة الأمريكية) التي تلقاها كي لا يصدر طلبا بمذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين في حكومته بسبب جرائمهم في قطاع غزة، أن “زعماء منتخبين تحدثوا إليَّ وكانوا صرحاء جدا من أنه حسبهم، فإن المحكمة الجنائية الدولية أنشأت من أجل إفريقيا ومن أجل البلطجية مثل بوتين، وليس من أجل الغرب وحلفائه.. وهذا ما قاله لي زعيم كبير منتخب”.

وأكد خان أن ما يقوم به هو “لحماية كرامة الأشخاص والأطفال وأن هذه من المفترض من القيم الأمريكية”. وشدد على أن المحكمة الجنائية الدولية هي “إرث وابنة محكمة نورمبرغ (بألمانيا)، التي أنشئت لمحاكمة المسؤولين الكبار في القيادة الألمانية النازية المتورطين في “الهولوكست” و”غرف الغاز” في حق اليهود بعد الحرب العالمية الثانية”.

وبدا لافتا أن خان استعمل في كلامه التعبير اليهودي “shoah” (المذبحة) في رده على سؤال محاورته المذيعة كريستيان أمنبور، التي قالت له إن لما ظهرت أخبار عن سعي خان لإصدار مذكرة اعتقال ضده، اعتبر نتنياهو ذلك “معاداة للسامية”.
ورفض خان هذه الاتهامات بمعاداة وأكد أن لا أحد يجب أن يكون فوق القانون مهما كانت جنسيته، وعرقه ولونه وديانته”.
وفي تلميح لمذكرة اعتقال المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسبب حرب أوكرانيا، قال خان “عندما نرى في ظل أوكرانيا، نشاز متزايد من الضوضاء، وازدواجية المعايير والانتقائية، علينا أن ننظر إلى الأدلة”. وأضاف: “لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة، وهذه ليست مطاردة ساحرات أو رد فعل عاطفي على الفوضى الواقعة.. هذا عمل متوقع منا كمدعين دوليين، كمحكمة مستقلة، وهو جمع أدلة دامغة لن تتلاشى في قاعة المحكمة”.

Loading...