الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:40 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:53 PM
العشاء 9:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في ندوة بالقاهرة .. خبراء يؤكدون: غزة بصمودها وتضحياتها قدمت مثالا للبطولة في مواجهة حرب الابادة 

عقد مركز يافا للدراسات والابحاث- بالقاهرة امس الخميس ندوة استراتيجية هامة بمناسبة الذكري ال 76 للنكبة الفلسطينية تناولت دور الاعلام في حرب غزة بعد  ثمانية اشهر من العدوان الاسرائيلي قدمت فيها (.ثلاثة أوراق بحثية  متخصصة) ومداخلات سياسية وإعلامية  مهمة.
 وخلصت اعمال الندوة الي جملة من القضايا والتوصيات الاساسية : 
أولا : أكد الخبراء المشاركون في الندوة علي أن الاعلام العربي والعالمي بوسائله التقليدية والجديدة  إنقسم وهو  يقدم  تجربة العدوان علي غزة  إما الي تركيز فحسب علي ( المأساة وحرب الابادة) دون إبراز لجوانب البطولة للمقاومة والصمود لبيئتها الشعبية الحاضنة .. أو العكس  …في حين أن ما جري خلال الثمانية اشهر الماضية منذ اكتوبر كان ( معاناة وبطولة)..كان ( إبادة من الاحتلال وصبر ومقاومة من أصحاب الارض ) رغم الكلفة العالية للمقاومة  والذين لم يكن لديهم خيار آخر سوي الصمود .
 ثانيا: أكدت مناقشات الندوة علي أن الاحتلال استخدم بعض وسائل الاعلام العربي وإخترقها بخطابه السياسي وأكاذيبه بل إن بعض الفضائيات العربية تطوعت وتسابقت في نقل مؤتمراته وخطابات نتانياهو وفريقه العسكري وكان من الممكن تلخيصها ونشرها دون حاجة الي نقل كامل  بحجة الحيادية .. فلا حياد في قضية  فلسطين  .. قضية شعب يباد  ومعتدي عليه ويدافع عن نفسه.
  ثالثا : أكد الخبراء والسياسيون في الندوة علي أن ( الاعلام العربي).. مرآة للواقع السياسي العربي بتراجعه وعدم مساندته الجادة والواجبة للشعب الفلسطيني  في مقاومته والتي هي دفاع ليس عن ( غزة).. بل عن كل العواصم العربية  وما جري خلال الاشهر الثمانية الماضية سيجري مثله في تلك العواصم فيما - لا قدر الله-لو إنتصر الاحتلال علي شعب  غزة .. إن الدعم والمساندة العربية صارت قضية حياة أو موت .. وهو ما يجب أن يبرزه ويؤكده الاعلام العربي بكل وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية.
 رابعا : ضرورة إنتهاج إستراتيجية إعلامية عربية جديدة  نحو ( ملحمة غزة).. لا حياد فيها .. يبرر للاحتلال سياسيات القتل بلا (موضوعية ) قائمة علي إبراز الحق والحقيقة مع الانحياز لصاحب الحق وهو هنا الشعب الفلسطيني المظلوم .
 خامسا : طالبت الندوة صناع القرار السياسي والاعلامي العربي  بضرورة مخاطبة الغرب وشعوبه التي وقفت في مظاهرات وإحتجاجات  إنسانية مع ( غزة).. مخاطبة الغرب بلغته وبأساليب إعلامية جديدة .
 هذا وقد شارك في فاعليات الندوة كل من الاعلامي حامد محمود ( رئيس البرامج الاخبارية في قناة النيل للاخبار)/ د. محمد أبو سمرة رئيس تيار الاستقلال في فلسطين - د. عبد القادر فارس  الاعلامي  والدبلوماسي والشاعر الفلسطيني المعروف - الشيخ حسن أبو شقرة احد قادة الانتفاضة الفلسطينية - عصام عاشور رئيس جمعية السياسين العرب- د. عواطف أبو شادي استاذ العلوم السياسية - د. خالد سعيد استاذ الدراسات العبرية - خالد محي الدين الحليبي الباحث والاعلامي - رامي أبوسمرة  الاسير الفلسطيني المحرر بعد عملية طوفان الاقصي  والذي قدم في الندوة قصة إعتقاله وتعذيبه علي أيدي الاسرائليين - ولفيف من الخبراء ورجال الصحافة والاعلام  العرب وأدار الندوة د. رفعت سيد احمد رئيس مركز يافا للدراسات والابحاث بالقاهرة.

Loading...