جودة البيئة: 143 شكوى بيئية خلال الربع الثاني والتعامل معها وفق الأصول القانونية

أصدرت سلطة جودة البيئة اليوم الخميس، تقريرها الربعي الثاني للعام 2025، والذي يغطي أشهر نيسان وأيار وحزيران، موثقةً فيه التفاعل مع شكاوى المواطنين البيئية في مختلف المحافظات الشمالية، وذلك رغم التحديات والظروف الاستثنائية الراهنة.
وبحسب التقرير، فقد بلغ إجمالي عدد الشكاوى البيئية المسجلة لدى المكاتب الفرعية لسلطة جودة البيئة في مختلف المحافظات (143) شكوى، جرى التعامل معها وفق الإجراءات القانونية والإدارية المعتمدة، في إطار برنامج الشكاوى المحوسب الذي تُشرف عليه الدائرة القانونية.
توزيع الشكاوى حسب المحافظات
أظهر التقرير أن مكتب سلطة جودة البيئة في نابلس سجّل أعلى عدد من الشكاوى بواقع (27) شكوى، يليه مكتب رام الله بـ(24) شكوى، فالخليل (19)، سلفيت (16)، قلقيلية (16)، جنين (15)، طولكرم (9)، طوباس (8)، أريحا (6)، القدس (2)، فيما وردت شكوى واحدة فقط في بيت لحم.
أنواع الشكاوى والإجراءات المتخذة
وجاءت شكاوى الروائح والدخان في المرتبة الأولى بواقع (50) شكوى، تليها شكاوى المياه العادمة (35)، النفايات الصلبة أو الخطرة (26)، والضجيج (13). كما وردت شكاوى أخرى تتعلق بالمحاجر والكسارات، وأبراج البث الخلوي، والنفايات الإنشائية، والاعتداءات على الطبيعة.
واتخذت سلطة جودة البيئة حزمة من الإجراءات استنادا إلى نوع الشكوى، منها: إغلاق (15) شكوى، توجيه (14) إخطارا لتصويب الأوضاع، إحالة (57) شكوى إلى جهات الاختصاص، وإحالة (17) شكوى للنيابة أو الشرطة. كما تم توجيه (9) تنبيهات شفوية وتسوية (9) شكاوى، فيما سُحبت شكوى واحدة من قبل المشتكي.
آليات تقديم الشكاوى
وأوضح التقرير تنوع طرق تقديم الشكاوى، حيث قُدمت (63) شكوى عبر الهاتف، (41) بحضور شخصي للمكتب، (16) عبر الفاكس، (14) من خلال منصات التواصل الاجتماعي، (5) عبر الموقع الإلكتروني، و (4) عبر البريد الإلكتروني.
وكانت سلطة جودة البيئة قد أطلقت مؤخراً حملة إعلامية توعوية بالتعاون مع وسائل الإعلام المحلية، بعنوان " صوتك يحمي البيئة "، بهدف تعزيز الوعي بأهمية تقديم الشكاوى البيئية، وتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن الجرائم والانتهاكات البيئية.