مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:43
الظهر 11:23
العصر 02:19
المغرب 04:39
العشاء 06:04
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

جامعة فيرساي الفرنسية تتدرس تاريخ مدينة الخليل لصالح ملف تسجيلها في اليونسكو

راية نيوز:استقبل امس السبت  خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه وفد بلدية فيرساي الفرنسية و المكونة من بروفسورين في علم التاريخ و التراث و 14 طالب ماجستير بذات التخصص بهدف الإقامة في مدينة الخليل لفترة محددة يتم خلالها تنفيذ دراسة فنية و تاريخية للبلدة القديمة بهدف تعزيز ملف تسجيل المدينة على قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو .

وجاءت زيارة الوفد إلى المدينة بناءا على اتفاقية بين رئيس بلدية الخليل و رئيس بلدية بلفور الفرنسية وقعت في منتصف الشهر الماضي حول التعاون المشترك في تحقيق الدعم الكافي لقبول ملف تسجيل الخليل على قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو و تعزيزه من خلال انجاز دراسة علمية متكاملة حول تاريخ المباني العمرانية في البلدة القديمة و أهميتها للتاريخ الإنساني و الإرث الحضاري.

و قد أكد العسيلي خلال استقباله الوفد على أهمية الاتفاقية و أهمية انجاز دراستهم لتاريخ مدينة الخليل و الحاقة بملف التسجيل مما يعطي زخما و قوة إضافية فنية و سياسية لقبول ملف المدينة كما أنها ستكون مرجع تاريخي و علمي مهم لجميع الدراسيين و الباحثين في تاريخ المدينة .

و شكر العسيلي الوفد و بلدية بلفور و الحكومة و الشعب الفرنسي على دعمهم لشعب الفلسطيني و أوضح العسيلي خلال حديثة تفاصيل الشراكة القديمة المتجددة مع بلديتي بلفور و اركوي الفرنسيتين و دعمهم الكبير لحقوق الشعب الفلسطيني و تعاونهم الفعال مع مدينة الخليل و على حد الخصوص في مشروع التسجيل الذي عملت البلديتين خلال العامين الماضيين و بعد مؤتمر فلنسيا عام 2008 الذي تم خلاله إقرار الشركة على تنظيم العديد من النشاطات الدولية بهدف حشد التأيد و تشكيل قوى ضاغطة لتحقيق الموافقة من قبل اليونسكو على ملف المدينة .

و قال العسيلي أن شهر أيلول سبتمبر القادم سيشهد نشاطا دوليا تنظمه بلدية بلفور في فرنسا من اجل مشروع تسجيل المدينة سيشارك فيه عدد كبير من المؤرخين و المثقفين و السياسيين العرب و الأجانب يمثلون قطاعات مختلفة و متعددة سيكون له أثرا كبيرا و صدى واسع نأمل إن يحقق حراكا شعبيا و سياسيا دوليا ويكن بمثابة رسالة تأيد لأحقية المدينة في ان تكون على قائمة التراث و التي هي كذلك .

كما تحدث العسيلي عن المشاريع المشتركة التي تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية مع بلدية بلفورد و عدد من المؤسسات الفلسطينية و الفرنسية و التي عكست مدى العلاقة الطيبة و التعاون الحقيقي و على تفعيل التقارب الثقافي بين الشعبين و توطيد العلاقات الإنسانية و الثقافية و الحياتية كما تعرف الفرنسيون عن قرب على واقع الحياة للفلسطينيين و الصعوبات الناجمة عن سياسات الاحتلال و المأساة التي تعيشها الأراضي الفلسطينية .

من جانبهم أكدوا أعضاء الوفد أنهم سيبذلوا قصارى جهودهم لتحقيق الهدف المرجو من إقامتهم في مدينة الخليل و مساعدة البلدية في مهمتها بانجاز مشروع تسجيل البلدة القديمة و تقديم المساندة الفنية للملف و تنفيذ دراسة تكون مرجع حقيقي للتاريخ في المدينة .

في وقت لاحق التقى العسيلي بعدد من الأطباء العالمين الذي يزورون المدينة على هامش مشاركتهم بالمؤتمر الصحي الذي تستضيفه فلسطين واستمعوا خلال اللقاء إلى الواقع الصحي في المدينة و جهود البلدية في تحسين الظروف البيئة و الصحية لسكانها .

 

Loading...