الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

د. نبيهة قدانة: تعلن عزمها عن الترشيح لمنصب الأمينة العامة للأمم المتحدة المساعدة المكلفة بالمرأة

راية نيوز: اعلنت القيادية د.نبيهة قدانة، التي تعتير من القيادات المعروفة على المستويين العربي والدولي، عزمها الترشح لمنصب الأمينة العامة للأمم المتحدة المساعدة المكلفة بالمرأة، حيث تخوض قدانة هذه المنافسة كمرشحة عربية وحيدة لهذا المنصب، في حين يتوقع ان تحظى قدانة باوسع دعم عربي للفوز في هذا المنصب.
وحسب مصادر مقربة من قدانه فقد اكدت في تصريحات صحافية، اليوم، حاجة قدانة للدعم كونها المرشحة العربية الوحيدة خاصة وأن الأمور ستحسم خلال أسبوع من اليوم.
و جرى تصنيف نبيهة قدانة(60)، استاذة الطب والمسؤولة السياسية، من قبل المؤسسة الاعلامية( The Earth Times)، ضمن قائمة المائة شخصية التي كان لها اثر على ابرز مشاريع التنمية في العالم ، كما عينت على التوالي كاتبة دولة مكلفة بالشؤون الاجتماعية ثم مكلفة بالمرأة والاسرة من عام 1989 حتى 1993 وتولت رئاسة اللجنة الوطنية التونسية لتكافؤ الفرص وتطبيق القوانين من عام 1997 وحتى عام 2000.
وتميزت قدانة طيلة تلك الفترة بدور قيادي في مجال النهوض بحقوق المراة ، اضافة الى ريادتها في بلد متميز في مجال حقوق المرأة ، حيث عرف عنها جرأتها في التعامل الرشيد مع القضايا الحساسة واصرارها على التأثير على العقبات وعزمها على ادراج اصلاحات هامة لفائدة المرأة ولصالح التنمية الاجتماعية في تونس.
واستنادا الى كفاءتها العلمية وخبرتها في مجال القيادة السياسية ، فتحت المجال امامها لتولي مهام ومسؤوليات عديدة في تونس وفي العالم حيث عملت كخبيرة لدى برنامج الامم المتحدة الانمائي، ولدى هيئة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، كما تميزت بمساهمتها النشيطة في بعث "رابطة الشراكة جنوب جنوب للسكان والتنمية عام 1994"، التي تضم 25 بلدا من اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينيةحيث تولت رئيسة الرابطة الاولى وهي الان رئيسة الشرفية وعضو نشيط في لجنتها التنتفيذية.
واهلتها مشاريع التعاون جنوب جنوب التي اطلقتها وقامت بادارتها في افريقيا والمنطقة العربية لفائدة المراة للحصول على جوائز الشراكة جنوب جنوب ، تباعا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، كما استثمرت قدانة قدراتها العالية للدعوة والمناصرة وتعبئة الموارد لدى صناع القرار كما بذلت قصارى جهدها لضمان الاستخدام الامثل لتلك الموارد .
كما لا تتردد قدانة في الانخراط ودعمها للمنظمات الاهلية وتعاونت بشكل نشيط مع وكالات الامم المتحدة على تحقيق اهداف مؤتمري بيجين والقاهرة واهداف الالفية للتنمية وكذلك الاهداف الواردة باتفاقية القضاء علىى جميع اشكال التمييز ضد المرأة (cedaw).
وعملت قدانة على وضع وتنفيذ برامج لمكافحة العنف الممارس ضد المرأة وفيروس فقدان المناعة المكتسبة(الايدز)، ووسعت دائرة الشركاء من المانحين الدوليين وحرصت عى ان تستفيد الدول الافريقية والعربية من خبرة الديوان الوطني للاسرة والعمران في تونس، كما تشرف على عدد من المشاريع البحثية والمسوح الوطنية والاقليمية العربية والافريقية حول حقوق المرأة والتنمية البشرية والتحولات الاجتماعية الديمغرافية والعديد من المعاهد والبحوث والمجالس علاوة على المؤسسات القائمة في المنطقتين العربية (جامعة الدول العربية ، والمركز الديمغرافي بالقاهرة)، والافريقية ( UEAP/CEFA/IFORD

Loading...