مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:34
العشاء 07:55
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

غزة: الإعلان عن بدء زراعة أول قوقعة سمعية عبر المنظار

رام الله - شبكة راية الاعلامية:

أعلن الجرّاح الاماراتي العالمي البروفيسور مازن الهاجري عن بدء زراعة أول قوقعة سمعية عربية مطورة عبر المنظار للصم البكم في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة غزة، اليوم السبت، وأعلن خلاله الهاجري عن انجازه الذي يُعد الأول من نوعه بحضور العديد من المسؤولين والمتبرعين من دولة قطر، إضافة إلى بعض الأطفال الذين تمت لهم زراعة القوقعة، وتحدثوا عن تجربتهم الحياتية عقب تركيبها لهم.

وقال الهاجري: "في العام 2007 تم الإعلان عن أول عمليات زراعة القوقعة عبر إجراء حفرة خلف الأذن كان لها مخاطر كثيرة على الأطفال، ولكن الآن تغيرت هذه الجراحة واستطعنا بفضل الله تطوير إجراء هذه العملية لتصبح عبر المنظار وبمضاعفات قليلة جداً".

وأوضح: "لقد تمت زراعة 1122 قوقعة، 90% منها مجانية أجريت لأطفال عبر متبرعين من دول عربية"، مشيراً إلى أن العملية أصبحت لا تستغرق منذ بدئها وحتى زراعة القوقعة سوى 35 دقيقة بعد أن كانت تأخذ وقتاً أكبر.

وأشار إلى أنه تم تدريب كادر في قطاع غزة ليصبح قادراً على إجراء هذه العملية نظراً لكثرة عدد الصم البكم في القطاع، مبيناً أن من بين هؤلاء الأطباء الذين يستطيعون إجراء العملية الآن مدير مجمع الشفاء الطبي حسين عاشور إضافة لبعض الأطباء.

وأكد أنه تم مؤخراً تطوير السماعات التي تستخدم للصم البكم بحيث أصبحت أقل حجماً بكثير، وتعمل ببطارية عادية سهلة الشحن خلافاً للسماعات المستخدمة التي كانت غالية الثمن، وذلك بالتعاون مع شركة السمع والبصر والفؤاد.

ونوه الهاجري إلى أن العالم العربي يخسر الملايين اقتصادياً بسبب عدم زراعة القوقعة للأطفال الصم البكم، موضحاً أن تكاليف تعليم الطفل الأصم سنوياً يبلغ 60 ألف ريال، بينما الطفل العادي 20 ألف.

وشدد على ضرورة وجود دعم كبير لمشروع زراعة القوقعة في العالم العربي خاصة في ظل ظروف الحروب التي تشهدها الدول العربية والتي توحي بزيادة عدد الصم مستقبلاً.

المصدر: وكالات

Loading...