الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:40 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:53 PM
العشاء 9:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بدء مفاوضات ألمانية أمريكية لمكافحة التجسس بين البلدين

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

ناقشت ألمانيا والولايات المتحدة إبرام اتفاقية غير مسبوقة لمكافحة التجسس بين البلدين، حسبما ذكر أحد الوزراء الألمان.

وأعلن رونالد بوفالا، رئيس مكتب المستشارة، الذي يشرف على أجهزة الاستخبارات الألمانية، والذي يعتبر منصبا وزاريا، إجراء أول اتصالات في هذا الصدد بين وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن.إس.ايه) وجهاز الاستخبارات الخارجية الألماني (بي.إن.دي)، وأضاف أن الوكالة الأمريكية تعهدت كتابة بالالتزام بالقانون في ألمانيا.

وأوضح بوفالا أن السلطات الأمريكية لم تكن لتقدم العرض الخاص بإبرام اتفاقية منع التجسس إذا لم تكن صادقة في مسألة التعهد بالالتزام بالقانون في ألمانيا.

ورأى المسؤول الألماني البارز في هذه الاتفاقية فرصة وحيدة لوضع معايير لعمل الاستخبارات الغربية في الفترة المقبلة.

وفي واشنطن ، قالت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كاتلين هايدن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الولايات المتحدة "تتشاور عن قرب مع الحكومة الألمانية لسماع مخاوفها ولضمان بقاء تعاوننا الوثيق في مجال مكافحة الإرهاب والاستخبارات فاعلا قدر الإمكان".

وعلى الرغم من ذلك ، لم تشر هايدن بصورة مباشرة إلى مزاعم بوفالا.

وذكرت هايدن :"لقد أوضحنا أن نوع المعلومات الاستخباراتية الأجنبية التي تجمعها الولايات المتحدة هي من النوع التي تجمعها كافة الدول" في إشارة منها إلى التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة الماضي حيث قال إن الولايات المتحدة "ليست مهتمة بالتجسس على الناس العاديين".

وقال جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني لـ(د.ب.أ) أمس الثلاثاء إن رئيسه جيرهارد شندلر، أرسل لرئيس وكالة الأمن القومي الأمريكية في التاسع من الشهر الجاري خطابا يدعوه فيه إلى بدء المحادثات في أسرع وقت ممكن بهدف التوصل إلى اتفاق.

وكلف أوباما مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر بتكوين فريق لمراجعة برامج التجسس،كخطوة أعلن عنها الأسبوع الماضي من أجل إعادة الثقة في الحكومة وزيادة الشفافية.

يأتي ذلك بعد أن كشف النقاب عن فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على كم هائل من بيانات الاتصالات عبر الهواتف والإنترنت في عدد من الدول ومن بينها ألمانيا بالإضافة إلى تجسس الوكالة على مقار دبلوماسية في واشنطن.

المصدر: وكالات

Loading...