الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الإفراط فى شرب المشروبات الغازية يسبب هشاشة العظام

رام الله- رايـــة:

كثير منا يحب شرب المياه الغازية, وأيضا جميعنا نعلم أن لها أضرارا على الصحة, ولكن قد نتجاهلها.

يقول الدكتور محمد حلمي أخصائى العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة, إن الإفراط في شرب المشروبات الغازية قد يضعف العظام ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

أشار حلمي, أن الكافيين قد يقلل من كمية الكالسيوم في الجسم أي أنه يساعد فى تقليل امتصاص الكالسيوم ويزيد من إخراجه عن طريق البول, ولكن تأثير المشروبات الغازية على الجسم قد تكون أقوى من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.

أضاف حلمي, أن حمض الفوسفوريك الذي يوجد بكثرة فى المشروبات الغازية يساعد على الإصابة بهشاشة العظام, وهو أحد أهم أسباب زيادة هشاشة العظام هو الإفراط في تناول المشروبات الغازية, بديلا عن شرب اللبن والعصائر الطبيعية.

أكد حلمي, أن الدراسات أظهرت أن النساء اللاتي يشربن المشروبات الغازية 3 مرات يوميا, حدث لديهن نقص 4% من كثافة العظام وذلك رغم تناولهن للكالسيوم, ولكن العكس حدث مع النساء اللاتي لم يتناولن المشروبات الغازية لم يحدث لديهن نقص في كثافة العظام.

ينصح حلمي, بتقليل الكمية التي تشربها من المشروبات الغازية, وذلك إذا كنت لا تستطيع الابتعاد عنها, فيجب استبدالها بمشروبات أخرى مفيدة للجسم مثل العصائر الطبيعية أو شرب اللبن, ويجب ألا ننسى أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر, وهذا يساعد على السمنة وأيضا هذا يسبب أضرارا للجسم.

وكالات

Loading...