أوقات الصلاة
الفجر 3:55 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:18 PM
المغرب 7:48 PM
العشاء 9:20 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

انطلاق فعاليات نحو فرص متكافئة لذوي الإعاقة في التعليم العالي بالخليل

الخليل- رايــة:

طه أبو حسين: كل شيء في هذه الحياة يعتمد على الملاحظة التي تعتبر القاعدة الأساس للبدء في خطوة جديدة، وبعد معاينة طلبة الجامعات الفلسطينية لوحظ أن هناك عددا قليلا من ذوي الإعاقة بين صفوف الطلبة، الأمر الذي دعا للتفكر حول الأسباب التي تعود وراء ذلك، ولهذا أطلقت اليوم الأربعاء، حملة بعنوان نحو فرص متكافئة في التعليم العالي في حرم جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل.

وبيّن منسق الشؤون الأعلى لذوي الإعاقة زياد عمرو لمراسل "رايــة" في الخليل أن الحملة توعوية تتضمن فعاليات ونشاطات مختلفة في حرم جامعة بوليتكنك فلسطين، كما سيكون هناك لقاءات مع الطلبة وأساتذة الجامعات لتعريفهم عن كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة ومساعدتهم في دمجهم بالحياة الجامعية".

وأضاف عمرو:"الفكرة الأساسية جاءت من خلال ملاحظتنا وجود عدد قليل من ذوي الإعاقة في الجامعات، بسب معرقلات عديدة، منها التصميم العمراني في الجامعة ليس دائما ملائم، والتجهيزات الداخلية لغرف المحاضرات غير موائمة لذوي الإعاقة السمعية والبصرية، كما أن هناك بعض الأساتذة لا تتوفر لديه المهارات اللازمة للتعامل مع ذوي الإعاقة، وهذه الحملة جاءت لتكريس فكرة أن ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من المجتمع الفلسطيني".

وتحدث طلبة جامعة بوليتكنك فلسطين من ذوي الإعاقة عن معاناتهم لنقص الخدمات التي توائم احتياجاتهم، خاصة تلك التي تتعلق بالمنشئات والمباني وعدم توفر التقنيات اللازمة في القاعات التدريسية تناسب الإعاقة البصرية والسمعية وغيرها.

وقال الطالب عبد اللطيف أبو شرخ تخصص نظم معلومات والذي يعاني من ضمور في العضلات ولا يتحرك إلا من خلال كرسي متحرك:" أنا أدرس في مبنى أبو رمان المكون من خمس طوابق، لا يوجد به مصعد كهربائي أو مكان مخصص لنا للتنقل بسهولة أكبر بين القاعات التدريسية، وبالتالي التأخر عن محاضراتي واستغراق وقت وجهد أطول".

وأوضح رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين إبراهيم المصري لمراسل "رايــة" في الخليل عن دورهم في تعزيز ودمج ذوي الإعاقة في الحياة الجامعية كباقي الطلبة من خلال المحور الأكاديمي بإنتاج مشاريع تخرج مهتمة بشؤون ذوي الإعاقة، وتخصيص جزء من الساعات المجتمعية لطلبة الجامعة في سبيل خدمة ذوي الإعاقة.

وحول عدم وجود مصاعد كهربائية في بعض المباني يتحدث المصري:" وفرنا الكثير من المصاعد، ولكن هذه البنايات جزء منها قديم لا يوجد بها، لكن نحن بصدد توفير مصاعد لكل المباني".

وستستمر فعاليات حملة نحو فرص متكافئة في التعليم العالي والتي تنفذها مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية بالتعاون مع جامعة بوليتكنك فلسطين على مدار أسبوع كامل في سبيل تعزيز وصول ومشاركة الطلبة من ذوي الإعاقة في التعليم العالي عبر نشاطات توعوية مختلفة في حرم الجامعة.

Loading...