الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"روابي" تحتفي بالمشاركين في "اكسبوتك 2014"

رام الله - رايــة:

احتفت مدينة روابي أمس بالمشاركين في فعاليات "أسبوع فلسطين التكنولوجي – إكسبوتك 2014"، عبر استضافة نحو 100 شخصية من سيدات ورجال الأعمال، وممثلي مؤسسات القطاعين العام والخاص، والهيئات الأهلية، ومتحدثين في المؤتمر التكنولوجي الذي يقام ضمن الأسبوع.

وجاءت استضافة هذه الشخصيات، في اطار فعالية خاصة نُظمت بالشراكة مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" - القائم على الأسبوع-، وتخللها غداء عمل، علاوة على إجراء جولة ميدانية في أرجاء مدينة روابي، التي تجسد شعار الموسم الحالي من "إكسبوتك" وهو "مدن ذكية لمجتمع مبدع".

وأتاحت الفعالية للمشاركين فرصة الاطلاع عن كثب على نموذج يحاكي المدن الذكية في المنطقة، والتي تجمع بين البنية التحتية المتطورة المعتمدة على أحدث تقنيات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة كافة مرافق وخدمات المدينة من خلال منظومة إلكترونية ذكية، وباعتماد شبكة الإنترنت عالية السرعة (Fiber Optics) لتوفير خدمات نوعية، لتشكل مجتمعة عوامل تم توظيفها والاستثمار بها بشكل يضمن الانتقال إلى مستوى جديد منالخدمات في كافة ركائزها من سكن وعمل وحياة، وتوفير كافة وسائل الراحة لساكنيها وزائريها.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "بيتا" حسن قاسم، على أهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دفع الاقتصاد الفلسطيني قدماً، مشيراً إلى أن "اكسبوتك" هو أداة مهمة لإبراز النجاحات التي حققها هذا القطاع.

كما أشاد بالقائمين على "روابي"، معتبراً المدينة بمثابة تجسيد واقعي لفكرة المدن الذكية، التي ينبغي العمل على تعميمها على مستوى فلسطين، في سياق الجهود المبذولة للانتقال إلى مستوى خدمات نوعي وأكثر تطوراً للمواطنين.

وأوضح أن مدينة روابي تعزز من أهمية توجه الأسبوع التكنولوجي الفلسطيني إكسبوتك نحو تسليط الضوء على المدن الذكية وأهميتها. وايجاد أطر للتعاون المشترك بين كافة الأطراف من شركات اتصالات، ومزودي الخدمات المعلوماتية، والجهات الحكومية، مع مطوري المدن والقائمين عليها، لتحقيق الهدف الأساسي الذي يحققه الوصول إلى مدن ذكية، من تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في فلسطين.

رئيس مجلس ادارة شركة "مسار العالمية" بشار المصري أثنى أيضاً على الدور الحيوي والهام لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين، وأثره في تطوير كافة القطاعات الأخرى.

وأضاف: "إن مفهوم المدن الذكية يتطور بشكل متسارع، تبعاً للتطور الحاصل على الأنظمة الذكية واستخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهذا ما دفعنا في مدينة روابي، إلى الإستثمار للمستقبل من خلال تبنى رؤية محددة في مجال تطوير وبناء المدينة الجديدة، على أساس مستدام يعمل على تسخير التكنولوجيا في تحسين نوعية الحياة ومستواها، وصنع واقع جديد في فلسطين".

كما أشار إلى الأثر الإيجابي لتأسيس مجمع روابي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المدينة، الذي سيسهم في توفير بيئة استثمارية مثالية للشركات المحلية والعالمية العاملة في هذا القطاع، لتستفيد مما تتمتع به السوق الفلسطينية من مميزات تنافسية، وما يوفره مركز مدينة روابي من مقومات وتجهيزات غاية في التطور، ليكون عنواناً جديداً لهذه الشركات لمباشرة وتطوير أعمالها.
وقد شكلت جولة الزائرين في المدينة فرصة للاطلاع على أساليب البناء الحديثة المتبعة في أحيائها السكنية وكافة مرافقها، تخللها شرحاً عن أسس التخطيط الحضري المسبق للمدينة، وما يتصل بها من إعتماد أعلى المعايير العالمية في تنفيذها، واستخدام أحدث التكنولوجيا في بناء شبكات البنية التحتية الثمان فيها، وآليات أتمتتها للتحكم بها ومراقبتها وإصلاحها. إضافةً إلى تطبيق توجهات المدينة في استهلاك الطاقة المتجددة في العديد من خدماتها كتسخين المياه وتوليد الكهرباء. كما لفت المشاركين بشكل كبير تقنيات التدوير المعتمدة في المدينة سواء للمياه أو لمواد البناء، وأبدوا اعجاباً خاصاً بمسرح المدينة الذي اعتبروه معلماً ثقافياً فريداً، يستخدم أحدث تقنيات وتكنولوجيا الصوت والإضاءة والتصوير وغيرها.

أما مركز المدينة فقد كان له وقفةً مطولة استمع خلالها المشاركون إلى أبعاده الاقتصادية الإيجابية الهامة، وما يقدمه من تجهيزات ومكاتب حديثة وخدمات متطورة نوعية، ليكون بيئة جاذبة لاستقطاب الشركات المحلية والعالمية التي تبحث عن مستوى فائق من المعايير لأعمالها. اعتبر بعدها ممثلون العديد من شركات القطاع أنَ إقامة مجمعاً للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات فيه، يمثل فرصةً هامة لهم لبدء أعمالهم، وتطوير منتجاتهم وابتكاراتهم الجديدة، وواجهةً للبحث والتطوير، والتدريب المهني، بما يفسح المجال لهم للالتقاء مع الشركات المحلية والعالمية، وتكوين العديد من الشراكات الاستراتيجية.

وأشاد المشاركون بالطابع الفلسطيني الذي حمله نوع وأجواء الفعالية، والاطلالة على التلال الخضراء والساحل الفلسطيني من صالة العرض. 

يذكر أن مدينة روابي هي الراعي الذهبي لإكسبوتك العام الحالي، وسيكون لها مشاركات خاصة في المؤتمر غداً (الأحد)، إضافةً إلى جناح خاص يعرض ميزات المدن الذكية طيلة أيام المعرض من 10 -12 الحالي.

Loading...