مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:18
العشاء 08:45
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ضيوف مارثون راية: القدس وحيدة في مواجهة قدرات الاحتلال الهائلة

رام الله -راية

قال الصحفي المقدسي محمد خضر قرش خلال مارثون اطول برنامج اذاعي ان مدينة القدس تتعرض لحملة وهجمة عنصرية هدفها طمس معالمها الحضارية العربية.

واعتبر قرش خلال حضوره في ستوديو راية أن المشكلة باختصار شديد هي أن قدرات وامكانيات إسرائيل الهائلة والضخمة المالية والاقتصادية والدولية والسياسية والأمنية، تسخر بالكامل لتحقيق حلم إسرائيل بجعلها عاصمة سياسية ودينية واقتصادية لها.

وأضاف بمقابل القدرات الاسرائيلية تفتقر القدس لخطط فلسطينية وعربية وإسلامية تدعم وتثبت الوجود الفلسطيني فيها.

وكشف ان المعادلة مختلة تماما لصالح تهويدها ونزعها من الحاضنة الفلسطينية  الامر الذي  خلق وقائع جديدة على الأرض في محاولة لتغيير الخصائص والسمات الديموغرافية المميزة للمدينة المقدسة بغرض تسهيل ضمها بأقل قدر ممكن من السكان وبأقل درجة احتجاج عربية .

واضاف قرش بعد 20 عاما من توقيع اتفاقية أوسلو لم تحصل القدس لا على الاهتمام الذي تستحقه كعاصمة ولا تدعيم اقتصادها بعد أن سلخ الاحتلال أجنحتها وكل مقومات الصمود والتطور متسائلا أوليس من الملفت للنظر أن تخلو موازنة السلطة الوطنية من أي بند لتنمية وتطوير اقتصاد القدس أوليس غريبا أيضا أن لا تزيد ما تنفقه السلطة الوطنية على دعم القدس عن 3% من الموازنة العامة.

وبدوره  قال دمتري دنيالي عضو المجلس الثوري لحركة فتح ان الدعم المادي لمدينة القدس لم يكن كافيا على الاطلاق لان الامة العربية بدأت مقصرة في المدينة المقدسة  فالدعم الذي يصل لتهويد المدينة المقدسة الذي يقدم من اللوبي اليهودي العالمي تستطيع دولة الاحتلال تهويد المدينة المقدسة.

وقال دمتري ان الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الاسرائيلي حدد دور السلطة الوطنية الفلسطينية  مشددا دمتري علي ان يكون للسلطة الوطنية دور اكبر من خلال خرق الاتفاقيات الموقع مع الاحتلال.

ورأي دنيالي انه لا يمكن أن تصل الامور بالمدينة المقدسة مؤكدا علي العمل من خلال المقاومة الشعبية  للتأكد علي وجود المقدسيين في المدينة العاصمة.

وقال دمتري ان القدس اكبر من الجميع اكبر من الفصائل فلا يمكن ان تكون القدس متنازع عليها موضحا ان السلطة تقوم بدورها من خلال دعم المقاومة الشعبية ومحور السياسة .

من جهته قال عدنان الحسيني وزير شؤون القدس ان القدس صامدة بإرادة وعزيمة اهلها و تواجدهم للحفاظ على هويتها.

وأكد على اهمية دعم المدينة المقدسة بطرق كثيرة اما بدعم دور الشباب المقدسي والحافظ علي بقائه بالرغم من الاجراءات التي تقوم بها دولة الاحتلال.

وقال الحسيني ان الموازنات المقدمة مقارنة بموازنة دولة الاحتلال لا تذكر مطالب الامة العربية بأخذ دورها من أجل صمود اهل مدينة القدس المحتلة.
 
واخيرا قالت النائب في المجلس التشريعي جهاد ابو زنيد ان ما يحدث في مدينة القدس المحتلة يحتاج الي مرجعية موحدة  والعمل على عدم تشتيت لأهل مدينة القدس لعدم خلق حالة من  الارباك واحداث فجوة تستطيع دولة الاحتلال  من خلالها تكريس مزيدا من الاستيطان والتهويد.

Loading...