مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:18
العشاء 08:45
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

عوض لــ"راية": 249 ألف عاطل عن العمل في غزة

رام الله - رايــة:

بيّنت رئيسة الجهاز المركزي في الاحصاء الفلسطيني علا عوض أن نسبة البطالة اليوم حوالي 46% في فلسطين، الضفة لا يتعدى 20% منها، بينما لم يكن قبل عام 2000 يتعدى 14%.

وقالت عوض أن عدد العاطلين عن العمل 249 ألف عاطل في قطاع غزة، مبينة أن الجانب الاسوء في الجانب الفلسطيني أن معدل البطالة المرتفع بين فئة المعلمين بعكس دول العالم.

وأضافت عوض :"عندنا تشوه على عدة أصعدة، أولا محدودية في سوق العمل، عدم وجود دراسة للتخصصات الجامعية وأفق ضمن احتياجات سوق العمل، وأيضا لا يوجد قطاعات اقتصادية لتنميتها والعمل بها".

وذكرت عوض أن اقتصادنا يعتمد على القطاع الخدماتي، "هذا لا يحسن من وضع الاقتصاد، أما الصناعة والتجارة وغيرها محدودة جدا، بل هناك انكماش عليها، بالتالي لا يوجد دور وفرصة للمهندس والتخصصات الأخرى في سوق العمل".

واستطردت عوض أن هناك انخفاض في النمو الاقتصادي، وارتفاع في معدل نسبة البطالة، "ديمغرافيا عدد سكان فلسطين حوالي 4.400000 مليون، القطاع الخدماتي هو القطاع الاكثر مساهمة في النمو الاقتصادي وهو مؤشر ليس ايجابيا، لكن القطاعات الاخرى فيها محدودية كبيرة، والاستثمار الأجنبي محدود جدا في فلسطين".

وختمت عوض:"لا يوجد مؤشرات ممكن أن نقول عنها أنها مضيئة في الاقتصاد الفلسطيني، فقط نستطيع أن نقول أن نسبة الأمية قليلة في فلسطين".

بدوره قال الخبير الاقتصادي ماهر طباع أن معدل البطالة في عموم فلسطين وخاصة قطاع غزة مرتفع، موضحا:"عندنا أكثر من 30 ألف عامل عاطلين عن العمل بعد تدمير 5000 آلاف منشأة في العدوان الاخير على قطاع غزة، الذي أدى الى زيادة البطالة".

كما طالب طباع أحرار العالم بضرورة انهاء الحصار على قطاع غزة، خاصة في ظل المنخفض الجوي حيث هناك أكثر من 100 ألف شخص مشرد بسبب العدوان الأخير.

وعلل طباع ارتفاع نسبة البطالة بغياب الدراسة للتخصصات وحاجة سوق العمل، وارتفاع نسبة البطالة زادت من نسبة الهجرة للدول الأخرى، وهذه ظاهرة كارثية إن لم يتم دراستها ومعالجتها بأسرع وقت حسب طباع.

من جهته قال رئيس اتحاد نقابات العمال في قطاع غزة سامي العمصي أن نسبة البطالة تتجاوز 50% في قطاع غزة، مبينا:"العاطلين عن العمل يتجاوزوا 200 ألف، وهذا بسبب العدوان الاسرائيلي المتكرر على غزة، فالوضع كارثي بما يخص العمال تحديدا، وكل ذلك في ظل التجاهل العالمي بفك الحصار عن القطاع".

وأضاف:"الاحتلال يستهدف المشاريع الاقتصادية في قطاع غزة، يدمر البنية التحتية بشكل كامل في سياسة عدوانية ممنهجة باستهداف مقومات القطاع".

Loading...