مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:34
العشاء 07:55
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...
استشهاد شاب برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة

جبهة النضال الشعبي بطولكرم تستضيف الشاعر البروفيسور فاروق مواسي

رام الله- رايــة:

عقدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم ، اليوم ندوة ثقافية وشعرية ، استضافت فيها الشاعر والناقد الفلسطيني الكبير البروفيسور فاروق مواسي من مدينة باقة الغربية في الداخل الفلسطيني.

وأشاد الشاعر محمد علوش ، عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي، بإبداع  وتجربة الشاعر الكبير فاروق مواسي ونشاطه الثقافي والتنويري المتميز الذي عبّر بكل وضوح عن آلام وآمال شعبنا الفلسطيني وتشبثه بأرضه وذاكرته الجماعية، وصوّر ملاحم البطولة والفداء والعطاء والنضال التي يجسّدونها في نضالهم المستمر والعادل من أجل تحقيق الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأشار البروفيسور.فاروق مواسي، الشاعر والأديب والباحث المعروف، إلى أنّ  الفلسطينيين في الداخل قدموا للشعب الفلسطيني كوادر مؤهلة في كافة المجالات الأدبية والفنية والمسرحية والوطنية ، وأصبحوا الآن أعلاماً في هذه المجالات.

وطالب د.مواسي المؤسسات الثقافية في فلسطين بإبلاء دور أكبر لإبداعات  المثقفين والشعراء والأدباء من أهلنا في أراضي 48 والعمل على نشرها وتعميمها على جميع فئات شعبنا ، من أجل تعميق أواصر التعاون والتواصل بين الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده.

وتطرق البروفيسور مواسي إلى ارتباط الأدب قبل عام 48 بالأرض والهوية الوطنية، مشيرا إلى أن الأدب تمّيز بالحنين إلى الوطن والإصرار على العودة والحفاظ على الحقوق القومية واليّومية للشعب الفلسطيني في مواقعه المختلفة.

واستعرض مواسي في الندوة واقع الحركة الثقافية والشعرية الفلسطينية والعربية والتحديات التي تواجهها، وأكد أهمية تعميق البعد الثقافي التنويري والديمقراطي وبما يصون الهوية الوطنية والتراث الحضاري العربي، معتبرا بأن المشهد الثقافي يحتاج إلى أدوات ومنابر ثقافية تأخذ على عاتقها استنهاض وتطوير هذا المشهد وبلورة خطاب ثقافي قادر على الصمود والمواجهة وبخاصة في الواقع الصعب والتحديات التي تواجه الثقافة العربية بشكل عام.

وألقى الشاعر الكبير فاروق مواسي عددا من قصائده التي لاقت تصفيقا كبيرا واستحسانا من قبل المشاركات والمشاركين في الندوة.

وعلى هامش الندوة قدمت عدة مداخلات هامة حول شعر مواسي وتجربته النقدية والأدبية وحول المشهد الثقافي وتحدياته ومن ابرز هذه المداخلات مداخلات لعدد من المثقفين والسياسيين وهم الباحث نعمان شحرور والشاعر خضر سالم والناشط الثقافي تيسير مصيعي والناشط السياسي محمد جوابرة والناشط السياسي محمد اسعد والشاعر د. فياض فياض والناشط بقضايا الأسرى شكري غانم والكاتب سمير الأسعد.

وتقدم مواسي وكافة المتحدثين بالندوة بالشكر والتقدير لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني التي تحرص دائما على تنظيم الفعاليات الثقافية والأدبية تعزيزا لدور الثقافة والمثقفين في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني .

Loading...