الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فوائد وأضرار الكركديه

رام الله - رايــة:

"الكركديه"، أو شجيرة "الهيبسكوس" ، كما يطلق عليها علمياً ، وتنتمي إلى الفصيلة الخبازية التي يعد جنوب آسيا وأفريقيا موطنها الأصلي، وقد انتشرت زراعتها نظراً لجمال أزهارها الحمراء التي تخرج متبادلة على الساق غير المتفرع، وهي توجد في ثنايا الحدائق على شكل باقة من الزهور الحمراء الخلابة، تعتبر شجيرة الكركديه من النباتات الحولية العشبية، ويبلغ طولها من متر ونصف إلى مترين، وهي ذات ساق أخضر محمر، ونجد أوراقها بسيطة فيما تتوزع الأزهار على طول الساق، وهي كبيرة بعنق قصير جدا وتكمن الأهمية في هذه الزهرة الحمراء أنها تحتفظ في داخلها بالبذور الكروية الشكل.

الكركديه من أروع المشروبات في فصل الصيف، ويستخلص هذا المشروب بنقع أزهاره ذات اللون الأحمر، ومن فوائده أنه يلطف حرارة الجسم ويهدئ الأعصاب ويخفض ضغط الدم المرتفع الناتج عن الحرارة الشديدة، ويعدل المزاج الذي يصاب بالتعكر بسبب حرارة الجو، ليعيد إلي النفس هدوءها واستقرارها، إضافة إلي أنه يروي الظمأ ويمنع العطش . ولا تقتصر فائدة الكركديه في الصيف علي ضبط المزاج والضغط، وإنما يمتد إلي الحماية من الميكروبات التي تنتقل عبر الأغذية أو الماء أو الهواء، ويقتل الكركديه الميكروبات والديدان الشريطية في الأمعاء، ويعالج الحميات، ويطرد السموم من الجسم .

ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة ،يزرع الكركديه في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية ، خاصة في السودان ومصر وتايلاند والمكسيك والصين .

ويعتبر جنوب آسيا وأفريقيا موطناً لها، ونظراً لكونها تجود في معظم أنواع الأراضي، فهي قادرة على الظهور والنمو في الأراضي الخفيفة أيضا، حيث تتأقلم مع ظروف البيئة المحلية، ونجدها تنتشر في أفنية المنازل سواء كانت مترعرعة في الأرض مباشرة أو في أحواض وأصص، وتظهر أغصانها وقد كسيت بعناقيد من الأزهار الحمراء التي تستخدم كمنقوع علاجي، كما يستفاد منها كملون غذائي. وتظل هذه الشجيرة واحدة من الشجيرات المزهرة، التي تمنح الحديقة مظهراً لافتاً وجذاباً، عندما توزع في مكانها الصحيح لتحقيق التوازن المطلوب، فعادة ما يفضل زراعة هذه الشجيرة في مجموعات، لتكون متوافقة في قيمتها التنسيقية من ناحية اللون والارتفاع.

وعدا عن جمال شكل الشجيرة فهي أيضاً لها أهمية اقتصادية كونها مشروباً شعبياً علاجياً وأيضا مادة ملونة تدخل في الكثير من الصناعات
الكركديه لونه الأحمر لون الدم، وليست العلاقة في اللون فقط، فمشروب الكركديه ذو اللون الأحمر يعمل علي تقوية الدم وسرعة دورانه اضافة الى التحكم بضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقطة ، كما أنه يقوي ضربات القلب ويمنع الخفقان، ويعمل علي تقوية عضلات القلب، ويزيد إنتاج الكريات الدموية الحمراء . ويسهم الكركديه في علاج أمراض الجهاز التنفسي، لاحتوائه علي فيتامين " C " ، فيخفف من الرشح والزكام ونزلات البرد، ويذيب البلغم . وهذا المشروب المفضل في الصيف، لا يقتصر علي هذا الفصل، ويفيد في الفصول الأخري، في هضم الأطعمة، والتخفيف من حساسية الجهاز الهضمي، وعلاج ضعف المعدة وتقلصات الأمعاء، كما أنه يهدئ عضلات المثانة، ويدر البول، ويعالج تصلب الشرايين والإسقربوط والأورام الخبيثة حيث يحتوي شاي الكركديه على حمض بروتوكاتشيك التي لديها المضادة للورم ، وخفض نسبة الكولسترول في الدم وقد يساعد أيضا في علاج امراض الكبد

يستخدم شاي الكركديه أيضا في نفس الطريقة كما المشروبات الرياضية من أجل اشباع عطش وشاي الكركديه مفيد أيضا لفقدان الوزن .

شاي الكركديه له طعم مشابه جدا لعصير التوت البري . فإنه يمكن بالتأكيد أن يوصف بأنه لاذع ، حتى تتمكن من إضافة السكر أو العسل لزيادة حلاوة . أيضا ، يمكنك محاولة إضافة التوابل مثل القرفة والقرنفل وجوزة الطيب والزنجبيل اعتمادا على التفضيلات ذوقك .

شاي الكركديه له أيضا خصائص مضادة للأكسدة مثيرة للإعجاب . فإنه يساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول “الضار” LDL من الجسم كما ان استهلاك شاي الكركديه يمكن أن تساعد على تهدئة الجهاز العصبي ، وأنها قد تقلل من القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس استرخاء في الجسم والعقل

اضـــــرار شـــــاي الكركديــــــه

على الرغم من أن شاي الكركديه هو محسن الصحية والطبيعية وفقدان الوزن معززة ، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة

ضغط الدم 

الفوائد الصحية لشاي الكركديه تشمل خفض ضغط الدم (الملكية الخافضة لضغط الدم) . لذلك ، فمن غير المستحسن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل انخفاض في ضغط الدم ، وهي حالة تسمى انخفاض ضغط الدم . فإنه قد يسبب الضعف ، والدوخة ، وحتى يمكن أن تتلف القلب أو الدماغ إذا تم استهلاكها من قبل الفرد مع انخفاض في ضغط الدم .

الحمل والخصوبة

لا ينصح شاي الكركديه للنساء الحوامل ، وخاصة بسبب الآثار مطمث والتي قد يحفز الحيض أو تدفق الدم في الرحم أو منطقة الحوض . بالنسبة لأولئك يخضع لعلاج الهرموني أو أخذ حبوب منع الحمل ، فمن المستحسن استشارة أخصائي صحتك فيما يتعلق بأي استهلاك شاي الكركديه.

تأثير الهلوسة

بعض الناس قد يشعر مخمورا أو خبرة هلوسة عند شرب شاي الكركديه . لذا ، يجب أن تكون حذرا بعض الشيء حتى تعرف كيف جسمك الرد على الشاي . لا تقود سيارة أو محاولة أي شيء خطير بشكل خاص حتى تعرف ما هي آثاره على النظام الخاص بك .

الحساسية
بعض الناس قد تتطور الحساسية مثل حكة في العيون الحمراء ، الجيوب الأنفية ، أو حمى القش عند تناول شاي الكركديه .
الكثير من الناس لا يدركون أن ما يقرب من 15-30٪ من شاي الكركديه يتكون من الأحماض العضوية . هذه الأحماض هي حمض الماليك وحمض الطرطريك وحمض الستريك . تم العثور على هذه الأحماض عادة في كثير من الفواكه مثل العنب والنبيذ . أنها تساعد في تعزيز الحصانة ، وتعزيز أفضل الجلد ، وخفض ضغط الدم والكوليسترول وإدارة الالتهاب ، وتحسين القضايا في الجهاز الهضمي . شاي الكركديه له تأثيرات مدرة للبول ومفرز الصفراء ، وبالتالي السيطرة على لزوجة الدم عن طريق خفض ضغط الدم وتعزيز عملية الهضم .

Loading...