الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:45 PM
العصر 4:26 PM
المغرب 7:41 PM
العشاء 9:07 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

'مدار' يسلط الضوء على واقع الفلسطينيين في إسرائيل

رام الله- رايـة: 

صدر عن مركز مدار للدراسات الإسرائيلية، ومقره في مدينة رام الله، كتاب جديد يلقي الضوء على واقع الفلسطينيين في دولة إسرائيل بعنوان 'غربة الوطن– الاثنية والجندر لدى الفلسطينيين في إسرائيل'.

يقع الكتاب في ثلاثة أبواب، وكل باب في ثلاثة محاور، في توضيح للتحولات الديناميكية الجارية لدى الفلسطينيين في دولة إسرائيل، وتقديم صورة غنية ومتنوعة الإبعاد، بحيث تتفادى الأبحاث الواردة في الكتاب المنزلقات الخطرة متمثلة بدراسات منسجمة مع أجندة صهيونية تهدف لإخفاء العنصرية الصهيونية وتميل إلى تصوير العرب كجماعة غير مثقفة ومعزولة ولا سياسية.

والكتاب المحرر من روضة كناعنه وإيزيس نصير، اهتم عبر دراسات معمقة ومقابلات ميدانية وتحليل تاريخي بمعالجة قضية الاثنية المتمثلة بالتمييز العنصري الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين عموماً، وتأثيرها على المرأة العربية وكيف تعاملت معها، كذلك دور المرأة في الحراك الاجتماعي السياسي في إسرائيل.

وتتناول فصول الكتاب الانقسامات داخل القرى والهجرة الداخلية للنساء والصدمات مع الحكم العسكري. كما تمتاز مجموعة الأبحاث المكونة للكتاب بالتوازن الدقيق بين محاورها، فهي من جانب لا تغفل دور الدولة القمعي والقهري ومن جانب أخر تفهم الفلسطينيين بتنوعهم وفاعليتهم وإبداعهم واستراتيجياتهم.

كما تتناول الأبحاث فيه المستويات الثلاثة (العالمي والمحلي والوطني) الهجرات بين الدول، وأنماط التصويت المحلية، والعلاقات الجنسية الحميمة. كما يعنى الكتاب بأشكال مختلفة من المقاومة ويحاول توسيعها دون إضفاء صبغة مثالية عليها. وتشمل الممارسات الحيزية التي يتفحصها الكتاب والتي شملها التحليل، عزل السكان وتهويد أسماء الشوارع والأماكن والخروج عن القانون وهدم المنازل العربية وتشغيل الفلسطينيين كأجيرين في أراضيهم.

Loading...