وفاة الفنان بهاء بخاري رسام الكاريكاتور واخر تصريحاته لـ رايه : أعيدُ ترميم الأبنية في القدس في رسوماتي
رام الله - راية :
نعى الرئيس محمود عباس، الفنان والمبدع والاعلامي بهاء البخاري الذي وافته المنية في رام الله مساء الخميس، عن عمر ناهز الـ71 عاما.
وكان الرئيس محمود عباس، قد منح قبل نحو اسبوع الفنان والمبدع البخاري، وسام الثقافة والعلوم والفنون 'مستوى الابداع'، وذلك اعترافا بدوره الاكيد في مسيرة الابداع في الفن التشكيلي والكاريكاتير، كما استقبل سيادته الفنان البخاري بداية الشهر الجاري وأطلع منه على مشروع رسم البلدة القديمة لمدينة القدس، والذي يضم 44 لوحة تمثل مآذن وأجراس وخانات البلدة القديمة.
والمبدع البخاري من أشهر رسامي الكاريكاتير على مستوى العالم، ولد في القدس عام 1944 ورسم في العديد من الصحف العربية وكان زميلا للمبدع الراحل ناجي العلي وعملا معا في الصحافة الكويتية.
والراحل عضو في اتحاد الفنانين الفلسطينيين وكان يعمل قبل رحيله في صحيفة الايام الفلسطينية.
وكانت شبكة رايه الاعلاميه اجرت لقاء عن رسوماته عن القدس وبوباتها والمسجدين الاقصى وقبة الصخرة في( 30 تموز الماضي 2015بعنوان
بخاري لـ"رايـة": أعيدُ ترميم الأبنية في القدس في رسوماتي لحمايتها من الضياع
للزميل امجد حسين
في مرسمه الصغير بمدينة رام الله يجتهد الرسام الكاريكاتوري بهاء بخاري لإعادة ترميم مباني القدس العتيقة في رسوماته الهندسية المعمارية، حيث تتعرض الابنية والاسوار والجدران لتاكل الزمن في محاولة منه للحفاظ على الارث الحضاري للاجداد والآباء.
ويتألم بخاري على ما آلت إليه المدرسة التنكزية التي تعود للعصر المملوكي عندما تشاهدها مقراً لشرطة الاحتلال وتُستخدم كنيس يهودي شوه معالمها التاريخية من الداخل في الجدران والقبب، ويوجد أسفلها حفريات ضخمة بالاضافة الى انها كنيس يهودي، وتتعرض أيضا الى الاهمال والتهويد لالغاء طابعها الحضاري رغم انها تعج بالمعالم الاسلامية. وبين أيضا أن حمام العين، والعديد من المدارس والتكايا والزوايا والخانقات عندما تدخل اليها وتجدها تعاني الاهمال والتهويد من قبل الاحتلال.
وأضاف بخاري أنه يقوم برسم هذه المباني من جديد بطريقة هندسية بحتة طبقاً لشكلها القديم وليس كما هو موجود حالياً وذلك بالرجوع الى القياسات المعمارية القديمة، كمحاولة منه للحفاظ على شكلها حتى لو برسوماته، وقال" إلمامي واطلاعي على تاريخ الهندسة الاسلامية منذ الاموية والعباسية والفاطمية والمملوكية حتى العثمانية، وكل فترة لها سماتها ومعالمها وطابعها التاريخي، من خلال البحث والاطلاع جعلني أرسمها كما كانت في عهدها السابق".
وعند سؤاله عن المعالم المتبقية قال بخاري ان ما تبقى من اثار شامخة هي من العصر الايوبي والمملوكي والفاطمي باستثناء قبة الصخرة والمسجد الاقصى التي تعود للعصر الاموي وعليها بعض النقوش من العصر العباسي، حيث الاثار الاموية اكثر من العباسية في القدس، وتظهر بعض التعديلات في فترة المأمون والمعتصم.
وبين بخاري انه يعتبر هذا العمل بمثابة رسائل غزل للقدس يعبر عن حبه لها، حيث يتغزل في وطنه بطريقته هذه من خلال رسوماته الهندسية المبسطة باستخدام حسابات ونسب متواضعة، حيث رسم المسجد الاقصى حجراً حجرأ بإظهار تفاصيل الشبابيك الجدران والابواب حسب المقاسات، وحولها الى مجسم ضخم يجسد شكل المسجد الاقصى تماماً، لكنه لم يجد أي إهتمام من الجهات الرسمية في الوطن رغم أن هذا العمل بتفصيلاته لم يضرب بابه أحد من قبل.
ويقول بخاري أن ما لفت انتباهه عظمة الهندسة المعمارية الاسلامية والعربية عبر التاريخ وان الاجداد العظماء تركوا بصمة جيدة لا يستطيع احد ان يقدرها اليوم، ولفت انتباهه ايضاً عند دخول عالم الفن هي رسومات المستشرقين عن القدس بعيداً عن أفكارهم التي جعلته ان يحب التاريخ أكثر رغم ان معظم رسوماتهم لم تكن تجسد الواقع تماما مثل وجود العاريات مثلا في لوحاتهم، بل كان يلتقط ما وراء مشاهدهم فقط.
وبين بخاري ان المشهد الواقع خلف وراء باب السلسلة حيث توجد المكتبة الخالدية والتي توجد على شكل زاوية حيث لا تستطيع الكاميرا التقاط صورة للمكان لضيقه فقام بتصويره بشكل احادي كل منطقة على حدى وجمعها بصورة واحدة من خلال الرسم الهندسي، فرسمها بحاجة الى جهد.
وأشار بخاري انه يريد ان يكمل حياته بإعادة الزخرفة لمباني القدس علماً بأن الاقدمين رسموا تفاصيل التفاصيل، وانه كل ما يتعمق اكثر يدرك القيمة الفنية العالية للفنانين قديماً، والذين لم يكن لديهم كاميرات ولا كمبيوتر، حيث التكنولوجيا في عصرنا تشوه الفن.
ووجه بخاري لومه لعلم الفن في هذه الايام لعدم احتوائه على قيمة حضارية حيث طالب الفن يتخرج وهو يجهل كثيراً العمل الابداعي اليدوي، ووجه لومه أيضا على الفنان العربي بشكل عام الذي لم يرتبط في بيئته وثقافته بحجة الحداثة لذلك فهو فقد المضمون علماً أن الفنان العربي هو من علّم العالم الفن.
http://www.raya.ps/ar/news/911655.html













