الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

من الان لا تـــُلق نواةَ التمرِ بل اشرب قهوتها الفلسطينية!

رام الله-رايــة:

أصبحت فلسطين تنتج القهوة ولكن هذه المرة أصلها مختلف فهو وطنيٌ ومحلي بامتياز وفوائده لا تقل عن فائدة التمر الغني بعشرات العناصر الغذائية، لذا ان وقعت عينك اليوم على علبة او كيس مكتوب عليه"قهوة عربية من نواة التمر الفلسطيني" فلا تعجَب ولا تستغرب.

في اريحا والاغوار الفلسطينية تستغل جمعية النباتات الطبية والمنتوجات العضوية نواة التمر لصناعة مسحوق يحضّر به مشروغ غامق اللون بديل عن القهوة في مشروع تعمل فيه النساء.

ويقول موفق جلايطة مدير الجمعية ومدير مشروع انتاج القهوة من نوى التمور لبرنامج "احلى صباح" عبر "رايــة" ان اريحا والاغوار تنتج سنويا 25 الف كيلو من بذور التمور اي 35% من انتاج التمور يكون للتبزير وهي عملية يقوم بها منتجو العجوة كما ان اريحا والاغوار فقط تنتج 75 الف كيلو من التمر سنويا يمكن ان تساهم بقوة في انتاج كميات من قهوة نواة التمور في المستقبل.

ودعا جلايطة المواطنين كعائلات وافراد او منتجي العجوة في الوطن الى تجميع كافة النوى حتى لو كانت بكميات قليلة والاتصال بالجمعية للحصول عليها لانتاج "مسحوق القهوة" حيث يمكن ان يكون مشروعا يدر المزيد من الربح عليهم في هذه الحالة.

ويضيف مدير المشروع ان مشروب قهوة نواة التمور يختلف عن القهوة العادية لأنها خالية من الكافيين ولا تسبب حموضة في المعدة ولا تُحدث أي اضطرابات في النوم و تحمل فوائد كثيرة نظرا للعناصر الموجودة في نواة التمر التي يتم تجميعها وتجفيفها وتحميصها قبل طحنها لاعداد القهوة.

واشار جلايطة في معرض حديثه الى تمر "مجول" و قال انه لا ينتج او يعيش سوى في ثلاثة اماكن في العالم وهي العراق وكاليفورنيا الامريكية وفي اريحا والاغوار ويعتبر هذا النوع من التمر عالي الجودة وقابل للتصدير.

Loading...