الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:01 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:41 PM
العشاء 9:11 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فتح تطالب حماس بتسليم معبر رفح البري إلى حكومة الوفاق

غزة- رايــة:

طالب المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، حركة حماس في قطاع غزة، بتسليم معبر رفح البري لحكومة الوفاق الوطني، محمّلاً إياها المسؤولية الكاملة عن معاناة الفلسطينيين في القطاع.

وقال القواسمي في بيان صحفي، اليوم السبت "إن حماس لا تعير وزنا بالمطلق لمعاناة أهلنا وشعبنا في غزة، والمهم فقط بالنسبة لها استدامة سيطرتها على مقدرات شعبنا حتى لو حرم الناس من أبسط حقوقهم في السفر والتعليم والعلاج والتنقل لزيارة الأهل".

وتسائل القواسمي "ما الذي يضيركم بتسليم معبر رفح للحكومة والسلطة؟ هل مصالح المواطنين هي الأهم أم مصالحكم الخاصة؟".

وأوضح أن "حماس تعلم جيدا أن مصر لا تتعامل مع أحزاب، بل تتعامل فقط مع حكومة رسمية وشرعية".

كما دعا القواسمي حماس، إلى تسليم معبر رفح، ووقف كافة أشكال الضرائب وأساليب الرشاوى المتبعة على تسجيل أسماء المسافرين التي وصلت مبلغ 3500 دولار، بحسب قوله.

بدورها قالت حركة حماس، في بيان صحفي اليوم، إن السلطات المصرية، أبلغتها أن "انتظام فتح معبر رفح، مرهون بالأوضاع الأمنية في شبه جزيرة سيناء"، شمال شرقي مصر.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم الحركة، "نأمل من الأشقاء المصريين اتخاذ قرار بتمديد العمل في معبر رفح، لتمكين بقية الفلسطينيين المحتاجين للسفر الضروري من العبور".

وتابع أبو زهري "حركة حماس تقدر دور الجانب المصري في استمرار عمل معبر رفح طوال ساعات الليل، وتمكين المزيد من الفلسطينيين من السفر، ونأمل في أن يتم تمديده".

وفتحت السلطات المصرية، أمس الأول الخميس، المعبر استثنائيا لمدة يومين في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية في القطاع، وعودة العالقين في الجانب المصري عبره، بعد إغلاق دام أكثر من 100 يوم،  إلاّ أن السلطات المصرية، أعادت صباح اليوم السبت نحو 300 مسافر إلى قطاع غزة، لم يتمكنوا من السفر أمس الجمعة.

Loading...