الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

باحثون: إنجاب الأطفال يطيل عمركِ

 

رام الله - رايــة:

يتأثر عُمر المرأة بعوامل عدة ترتبط بحياتها الهرمونية، وما يساهم في حماية صحتها وفقاً لدراسة أوروبية نشرها موقع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية هو إنجاب طفل واحد على الأقل.

الباحثون في دراسة EPIC الذين كانوا يجرون أبحاثاً منذ العام 1992 على 500 ألف أوروبي، أشاروا في دراسة نشرت في دورية الطب BMC إلى أنَّ "إنجاب طفل واحد على الأقل هو أحد عوامل تعزيز طول عمر النساء". وقارن الباحثون بيانات أكثر من 320 ألف امرأة تراوح أعمارهنَّ بين 25 و70 عاماً لاستكشاف مختلف فاعليات الحياة الإنجابية من الحمل، والعمر عند الولادة الأولى، الرضاعة، والعقم، واستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، سن الحيض وانقطاع الطمث، استئصال الرحم و/أو المبيض. ولفتوا إلى ارتباط الحياة الإنجابية بالتغيرات الفيسيولوجية، ولكننا نعرف القليل عن كيفية تأثير هذه العوامل على صحة المرأة على المدى الطويل.

ووجدت الدراسة أنَّ 14 ألف امرأة توفينَ ممن لم ينجبنَ الأطفال، في حين انخفضت النسبة 20٪ لدى من أنجبنَ طفلاً واحداً على الأقل، وأقلَّ 10٪ من النساء المُرضعات.

ولفت الباحثون إلى احتمال وجود عوامل خطر أخرى، إضافة إلى تلك التي سبق اتخاذها بعين الاعتبار منها النشاط البدني، والمستوى الاجتماعي والتعليمي، والتدخين. وكان الهدف من هذه الدراسة البحث في تأثير النظام الغذائي على السرطان.

وأكَّد الباحثون ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه البيانات، وكيف يمكن التنبُّه للعوامل المذكورة آنفاً التي تساهم في حماية النساء. ومن ثمَّ التوصل إلى أسلوب يساعد النساء على وضع استراتيجيات لتحسين صحتهن وإطالة أمد عمرهن.

Loading...