أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

نتنياهو يدعم جدار ترامب.. وتساؤلات عن سبب تدخله

 

رام الله- رايــة: 

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن دعمه لمشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتشييد جدار عازل مع المكسيك لمنع تدفق المهاجرين الى الولايات المتحدة.

نتنياهو الذي شيدت حكومته جدارا فصل الضفة الغربية الى مناطق، وسيطر على مساحات شاسعة من اراضيها رغم معارضة دول العالم، استشهد بنجاح الجدار الذي اقامته حكومته مع شبه جزيرة سيناء لمنع تسل المهاجرين. وقال في تغريدة له على شبكة "تويتر": "الرئيس ترامب صادق، وأنا بنيت جدارا على الحدود الجنوبية لإسرائيل ومنعت الهجرات غير الشرعية. خطتنا كانت ناجحة جدا، وهذه فكرة ممتازة".

واستدعت وزارة الخارجية في مكسيكو سيتي سفير "إسرائيل" لدى المكسيك يوني بيلد وقدمت له احتجاجا شديد اللهجة على اقوال نتنياهو.

وأعربت في بيان اصدرته عن خيبة أملها العميقة من أقوال نتانياهو والتي أثارت الدهشة والاستغراب.

ويبدو ان نتنياهو يسعى لاسترضاء ترامب وإبقاءه في حلفه بكل الوسائل للحصول على مكاسب سياسية، الى الحد الذي دفعه الى التدخل في قضية بين بلدين، ليس له فيها ناقة او بعير.

وفي اول الردود على تغريدة نتنياهو كتب السفير الأمريكي السابق لدى "إسرائيل"، الذي أنهى عمله سفيرا قبل 10 أيام إن "الظروف الموجودة بين إسرائيل وشبه جزيرة سيناء المصرية مختلفة عما هي بين الولايات المتحدة والمكسيك، ولذلك فإن فكرة إسرائيل في بناء الجدار تختلف عن الولايات المتحدة، هناك نجحت ولكن في الولايات المتحدة فلا".

وأضاف: "من الصعب أن نفسر هذا التدخل من قبل نتنياهو في قضية تلقى جدلا حامي الوطيس في السياسة الأمريكية، إلا إذا كان الهدف من نتنياهو أن يكون طلب لدعم ما يريده نتنياهو، ولكن ما هو الطلب؟ إلغاء الاتفاق النووي مع إيران؟ نقل السفارة الأمريكية للقدس؟ دعم البناء في المستوطنات؟ برأيي يبدو وكأن ترامب بالفعل يمارس ضغوطات على نتنياهو..".

وأثار ترامب غضب المكسيك بإصراره على أنها ستتحمل كلفة بناء جدار على طول الحدود بين البلدين والتي تقارب مليارات الدولارات في سجال أشعل أكبر أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارين منذ عقود.

وألغى الرئيس المكسيكي زيارة مقررة الى واشنطن على خلفية الخلاف بشأن الجدار.

 

Loading...