الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

يحيى السنوار قائدا لحماس في منطقة غزة

 

رام الله- رايــة: 

افاد مراسلنا نقلا عن مصادر في غزة ان حركة حماس انتخبت القيادي في القسام يحيى السنوار قائدا لها بمنطقة غزة وخليل الحية نائبا له.

وتجري حركة حماس انتخابات داخلية بسرية تامة منذ مطلع يناير، لاختيار رئيس جديد للمكتب السياسي للحركة في كافة اماكن تواجدها. وتسير عملية الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة والسجون والخارج، ويتوقع ان تنتهي في غضون أسابيع.

واختيار السنوار احد قادة كتائب القسام، لزعامة منطقة غزة لا يعني ان هنية لن يبقى الاوفر حظا في رئاسة المكتب السياسي، لكن تسلم الاخير لقيادة الحركة قد يبقيه خارج دائرة التأثير في القرار الحمساوي.

ويؤكد اختيار السنوار لهذا المنصب، ما قاله محللون في احاديث سابقة لـ"رايــة" بأن كتائب القسام هي التي تمتلك القرار المؤثر في حركة حماس، في حين يبقى المستوى السياسي في الواجهة اكثر اعتدالا لإقامة العلاقة مع الاقليم والمجتمع الدولي. 

وتسود الترجيحات بين 3 تيارات لتسلم قيادة الحركة خلفا لخالد مشعل، الاول يمثله اسماعيل هنية وهو تيار معتدل ومنفتح على العلاقة مع الاقليم العربي والسلطة الفلسطينية، والتيار الثاني يمثله موسى ابو مرزوق وهو تيار ايضا معتدل ومقرب من الجانب المصري، والتيار الثالث والذي يبدو الاقوى في الحركة داخليا وتمثله كتائب القسام بقيادة محمود الزهار وعماد العلمي.

ويحيى السنوار هو احد محرري صفقة "شاليط" 2011، ويعتبر الرجل الأقوى في الجناح العسكري ومكانته توازي مكانة محمد ضيف القائد العام لكتائب القسام.

لكن السنوار ليس كمحمد ضيف الذي يغيب عن الانظار تماما، اذ يشارك السنوار أكثر في المجال السياسي.

في حين تصفه مصادر عسكرية اسرائيلية باعتباره رئيس جناح الصقور في قيادة حماس في غزة.

ووفق مراقبين فإن تسلم السنوار لقيادة منطقة غزة يعني اعادة خارطة الحركة في القطاع وميل ميزان القوة لجهة الجناح العسكري عز الدين القسام وامتداداته الدولية.

ويشكل قطاع غزة الكتلة الاهم والاقوى والاكبر الوازنة في الحركة لتحديد توجهاتها العسكرية والسياسية مستقبلا.

وتولى السنوار زمام قيادة المجلس العسكري لكتائب القسام ويسعى بكل جهد لإتمام صفقة تبادل جديدة.

ويجمع مراقبون على أن كتائب القسام لا زالت تتمسك بعلاقتها مع ايران الداعم الرئيسي بالمال والسلاح والخبرات خاصة خلال الحروب الثلاثة الماضية، حيث لم تتوقف العلاقة بين ايران وكتائب القسام، فيما تحاول قطر دعم التيار السياسي في حركة حماس بقيادة نائب رئيس الحركة الحالي اسماعيل هنية.

ويشمل النظام الانتخابي داخل حماس ان يكون رئيس مجلس الشورى من خارج قطاع غزة في حال كان رئيس المكتب السياسي من غزة، ويتوقع أن يكون رئيس مجلس شورى حماس القادم من الضفة الغربية او الخارج.

 

Loading...