الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"المرضى في خطر".. الصحة بغزة تحذر من تأثير أزمة الكهرباء والوقود


غزة – راية

قالت وزارة الصحة بغزة، أن استمرار ازمة الكهرباء والوقود تفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى يومياً، مما يجعل الصحة والمرضى في خطر، مطالبة بإنقاذ مرضى قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة على لسان أشرف القدرة الناطق باسمها، أن استمرار الأزمة يؤدي الى حرمان نحو 200 مريض من اجراء عملياتهم الجراحية.

وأضاف القدرة في تصريح لـ "راية"، أن الأزمة تزيد من خطورة الوضع الصحي لنحو 60 سيدة بحاجة الى ولادات قيصرية يومياً، وتحرم المرضى من الفحوصات المخبرية ونقل الدم، فضلا عن حرمان المرضى من الخدمات التشخيصية.

وأكد أن أزمة الكهرباء والوقود تتسبب في تلف الادوية الحساسة والمواد المخبرية، وتؤثر على الصحة العامة للمجتمع، وتؤدي الى توقف معاملات التأمين الصحي.

وبين القدرة أن الأزمة تتسبب في تفاقم الوضع الصحي لنحو 620 مريض بالفشل الكلوي يترددون على 117 جهاز لغسيل الكلى 3 مرات اسبوعياً، وتعرض حياة 113 من الاطفال الخدج في حضانات المستشفيات للخطر.

وأشار الى أنها تعرض حياة 100 مريض في العنايات الفائقة للخطر، وتؤثر على عمل مضخات الاكسجين في المستشفيات، وتوقف خدمات التعقيم.

كما أن استمرار الأزمة يزيد من معاناة الاف الاطفال المرضى في اقسام رعاية الاطفال بالمستشفيات، اضافة الى أن ذلك يؤثر على الوضع الصحي لآلاف المرضى المزمنين الذين يستخدمون اجهزة طبية في منازلهم، وفق الوزارة.

وناشدت وزارة الصحة كافة المؤسسات الاغاثية والانسانية محلياً ودولياً الى التدخل الفوري بدعم المستشفيات بالوقود لتدارك الوضع الصحي في قطاع غزة.

Loading...