الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:52 AM
الظهر 11:53 AM
العصر 3:05 PM
المغرب 5:37 PM
العشاء 6:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الهدنة كشفت عن جرائم حرب ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة

قال مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان د. رامي عبده في حديث لـ "رايـة" إن هناك فظائع ومشاهد مروعة تكشفت خلال الـ4 أيام الماضية، وان بعد دخول الهدنة ظهر أن حوالي 60% في مدينة غزة تم تدميرها كاملاً ولم تعد صالحة للعيش فيها، وحوالي 95% من مبانيها دمرت بالكامل في بلدات الشمال وبيت حانون، وبيت لاهيا، وجباليا. 

وأشار عبده أنهم كانوا يعتقدوا أن هناك كم كبير من الجرائم التي لا يمكن وصفها، الاّ أن ما حدث خلال الشهر والنصف الماضي أمر أصعب من أن يتم الحديث عنه بكلمات عابرة، حيث أن انتشال الجثث لا يزال مستمر حتى هذه اللحظة رغم وقف الحرب مؤقتاً منذ 4 أيام، وهناك جرحى ينزفون حتى الموت، لأنه لا توجد مستشفيات في شمال القطاع، والعشرات من الجرحى فارقوا الحياة لأنهم لم يتلقوا علاجات أو رعاية طبية أولية.  

وأضاف عبر حديثه لـ "رايــة"، أنهم وثقوا في المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان حتى الآن 20400 شهيد، ومن المتوقع أن يزداد العدد خلال الساعات القادمة، كما أصيب حوالي 38 ألف جريح خلال عدوان الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما يعني أن 3% من سكان غزة إما قتلوا أو جرحوا.  

وعلق عبده على ذلك أن في الضفة الغربية هناك حوالي 90 ألف الى 100 ألف مواطن يجرحوا أو يقتلوا، وفي العالم العربي 12 مليون شخص يقتل أو يجرح، وفي أوروبا من 18 – 19 مليون شخص، وبالتالي مثل هذا الرقم كنسبة من عدد السكان، لم يحدث في تاريخ الحروب، سواء في الحرب العالمية الأولى أو الثانية. 

Loading...