الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إرجاء تصويت الحكومة الإسرائيلية على تعيين "ليبرمان" وزيرا للجيش

 

رام الله- رايــة:

أرجأت الحكومة الإسرائيلية، مساء الأحد، التصويت على تعيين زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني أفيغدور ليبرمان وزيرًا لجيش الاحتلال إلى الثلاثاء المقبل، بسبب خلاف وقع بين وزير التعليم نفتالي بينيت، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على خلفية الموضوع، بحسب إعلام إسرائيلي.

وقالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي "تأجلت اليوم الأحد، عملية تصويت الحكومة على تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع، جراء الخلاف بين نفتالي بينيت (رئيس حزب البيت اليهودي)، ورئيس الوزراء الإسرائيلي".

وأضافت القناة أن الخلاف يتمحور حول "ترتيبات (لم تذكرها) طالب بها بينت في المجلس الوزاري المصغر"، مشيرة أنه سيتم التصويت على تعيين ليبرمان، وزيرا للدفاع، في الكنيست الأربعاء المقبل.

ولم تذكر القناة الثانية، مزيدا من التفاصيل حول مطالب بينيت، غير أن وسائل إعلام إسرائيلية أخرى، قالت إنه "يطالب بتعيين سكرتير عسكري للمجلس الوزاري المصغر، الذي يتخذ قرارات مهمة، مثل قرارات الحرب، لا سيما بعد الاتهامات الموجهة للحكومة بالتقصير خلال الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (الرسمية)، إن "المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، يلتئم الليلة لمناقشة تعيين سكرتير عسكري للمجلس، وهو الشرط الذي وضعه بينيت للحصول على موافقة حزبه على تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع".

وحزب البيت اليهودي، ضمن الائتلاف الحكومي، وله 8 نواب في الكنيست و3 وزراء في الحكومة.

يشار أن تعيين ليبرمان، يحتاج إلى موافقة أكثر من نصف عدد وزراء الحكومة (18 حاليا بدون نتنياهو)، كما يتطلب موافقة أكثر من نصف نواب الكنيست البالغ عددهم 120 نائبا.

وكان نتنياهو، وليبرمان، وقعا الأربعاء الماضي، خلال مؤتمر صحفي في مقر الكنيست، اتفاق انضمام حزب "إسرائيل بيتنا" إلى الائتلاف الحكومي، رغم معارضة كثير من الأطراف.

وبانضمام "إسرائيل بيتنا"، ترتفع قوة الائتلاف الحكومي الذي يقوده نتنياهو إلى 67 مقعداً في الكنيست.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، في وقت سابق، أنه من المرتقب أن يؤدي ليبرمان، الإثنين، اليمين القانونية وزيرا للجيش، على أن يتسلمه، رسميا يوم الثلاثاء، قبل التطورات التي حدثت اليوم.

وكان وزير البيئة الإسرائيلي، آفي غباي، أعلن الجمعة، استقالته من منصبه، احتجاجًا على تعيين ليبرمان وزيرًا لجيش الاحتلال، وهي الاستقالة التي جاءت ضمن موجة معارضة لقرار نتنياهو.

Loading...