الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حتى ينتهي النفط: عن أحلام العمال العرب والآسيويين في الخليج

صدرت حديثاً ترجمة كتاب "حتى ينتهي النفط: الهجرة والأحلام في ضواحي الخليج" لباحث الأنثروبولوجيا الفنلندي صامولي شيلكه، نقله إلى العربية عمرو خيري.

 

الكتاب يتناول، عبر 12 فصلاً وملحق نظري، الحياة اليومية لعمال مصريين في قطر ورؤيتهم للمجتمع القطري وعلاقاتهم بالعمال من جنسيات أخرى في سياق حياة من الغربة من أجل بناء مستقبل لهم في وطنهم مصر. يميّز المؤلف في المقدمة بين مفهوميّ "السفر" و"الغربة"، ليصف الغربة بصفتها: "الإحساس بالوجود بالخارج في مكان غريب بين غرباء، في انفصال عن الروابط المألوفة وسلامة البيت.

أن تعيش في الغربة، بمعنى أن تعيش حياة ليست كاملة.. الحياة مع الأسرة والأصدقاء والأقارب في الأماكن المألوفة للمرء".في الغربة "الحياة تفتقر إلى ما تجده في "المألوف" من ارتياح. هو مفهوم يتناقض بشكل صارخ مع المفهوم ذي الدلالات الأكثر إيجابية بكثير.ويصف الكاتب مفهوم "السفر"، بمعنى الارتحال والهجرة في الوقت نفسه، الذي يسعى المرء إليه ولا يهدّد روابط وحياة الفرد. بالتالي يمكننا أن نعتبر عمال الخليج في حالة اغتراب عن الواقع الذي يعيشون فيه، حالمين بمسارات حياة مختلفة عن هذا الواقع المجبرين عليه .

ثم يقدم السؤال الذي يسعى الكتاب للإجابة عليه: "ما الذي يفعله كون الإنسان عاملاً مهاجراً بأحلامه".صحيح أن قطر دولة صغيرة وعصرية وغنية جداً وتواكب آخر تطورات العصر، إلا أن الباحث شيلكه يكشف عن حياة أخرى في دولة قطر، بكونها تجسيداً لمفهوم نظري أجمع عليه باحثون للعلوم الاجتماعية هو الحياة في "الهايبر واقع"، و"هو شكل من أشكال المحاكاة، المقنعة لدرجة أن الشيء الأصلي يبدو إلى جوارها أقل واقعية، أو يُهجر تمامًا. ف

ي مواجهة مشروعات التعمير والإنشاءات الطموحة شديدة المغالاة في مدن الخليج، والعوالم مكيفة الهواء من الترف ومتعة الاستهلاك، والأبراج المتنافسة في العلو والارتقاء التي ظهرت فجأة على امتداد السواحل على مدار السنوات القليلة الماضية، وما يقترن بهذا من إحساس بالتقدير والإعجاب والراحة والتشتت - الأحاسيس التي تؤدي إليها عادة هذه الفضاءات – فهناك شيء من الوجاهة في مفهوم ال هايبر-واقع.يضيف الباحث أن سعي دول الخليج إلى "خلق فضاءات استعراضية للفُرجة لا يضاهيها شيء ربما كان منبعه أحلام نخب الخليج للسيطرة والهيمنة، ربما المولات والأبراج هي مجرد الحد الأقصى لخيال هذه النخب عما يمكن أن يفعلوا بثروتهم المهولة".وعن عالم العُمال المصريين في قطر، يقول المؤلف إن الكتاب محاولة للتفكير في العلاقة بين بلد العمل (قطر) ووطن العمال (تحديداً القرى التي جاؤوا منها في مصر) "في عالم تحولت فيه القرى في شتى أنحاء العالم إلى ضواحٍ للخليج".

Loading...