الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

متفق عليها مصرياً وإسرائيلياً وأميركيا

مصدر خليجي: خطة التطبيع العربي مع اسرائيل تتشكل ومصر تقودها

نقل موقع "الخليج أونلاين"، اليوم الخميس، عن ما وصفته بمسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية المصرية، قوله: إن هناك خطة سرية تجري لإحياء مشروع التسوية في منطقة الشرق الأوسط متفق عليها مصرياً وإسرائيلياً وأميركياً من خلال لقاءات سابقة".

وتتمثل الخطة، وفق المسؤول، في تحقيق مصالحة فلسطينية داخلية وإنهاء خطر المقاومة الموجودة في غزة على تل ابيب، ومن ثم البحث عن سبل لإحياء مشروع التسوية الكاملة في المنطقة، قبل الانتقال للمرحلة الثالثة والأخيرة للتطبيع العربي مع إسرائيل.

ووفقا للمسؤول، فإن لكثير من الدول العربية تطمح لأن تصل إلى البند الأخير من الخطة مباشرة بتطبيع سياسي واقتصادي كامل مع الاحتلال ا، لكن تقف القضية الفلسطينية عقبة في وجههم، مضيفا "لذلك بدأ هذا الجهد بدعم عربي كبير لإنجاح جهود مصر في المصالحة والتسوية".

اقرا ايضا: السيسي يحضر لقمة تسوية مع نتنياهو

ولفت المسؤول المصري إلى أن الاتصالات تجري على قدم وساق حول القمة المقبلة، وسيتم عقدها- بحسب المعلومات الأولية التي وصلته في منتصف شهر ديسمبر المقبل، في  شرم الشيخ وبحضور وفود عربية ودولية كبيرة، كاشفا أن "خطة التسوية" الجديدة التي ستطرح قد تم تجهيزها بمشاركة مصر والأردن ووفدين إسرائيلي وأميركي، وان اللقاءات السرية جرت في ثلاث عواصم؛ هي القاهرة وعمّان وواشنطن، وأُطلع الرئيس محمود عباس شخصياً على الخطة الجديدة.

وذكر المسؤول أن اجتماعات أخرى سيشارك فيها هذه المرة وفد فلسطيني برئاسة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات  اللواء ماجد فرج، لوضع اللمسات الأخيرة على الخطة قبل طرحها رسمياً، وإعلان مفاوضات السلام.

وكان الرئيس المصري قد اجتمع يوم الثلاثاء الماضي مع نتنياهو بمقر اقامته في نيويورك في لقاء علني يعتبر الأول بينهما منذ تقلد السيسي الرئاسة في مصر.

وأتى اللقاء العلني الأول بين السيسي ونتنياهو، عقب لقاء جمع الأول بالرئيس ابو مازن لبحث جهود المصالحة، وعملية السلام مع إسرائيل وفق بيان الرئاسة المصرية.

 

Loading...