الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نبض الحياة.. دعوة الحاخام الأكبر للهجرة

الكاتب: عمر حلمي الغول

الدول الأصلانية ذات الجذور التاريخية بمكوناتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاثنية والدينية والثقافية لا تتأثر بالأزمات أي كانت مسبباتها وتداعياتها، التي تنحصر في تغيير الأنظمة السياسية، بيد انها كدول تبقى حتى لو بلغ عمق ازماتها مرحلة الدول الفاشلة. ولكن الدول المصطنعة عديمة الانتماء للأرض والاوطان مهما بلغت من القوة الشكلانية، فإن مقومات فناءها تبقى ملازمة لها. لأن من توطن فيها لا يرتبط الا بمصالحه الضيقة فقط، ولا يهمه تاريخ، ولا دين ولا ثقافة، كونه منقطع الجذور بها، أضف الى أن تناقضاتها متشعبة وواسعة بحكم هوياتها واثنياتها ومللها المختلفة. وبالتالي عندما تتضرر المصالح الشخصانية يصبح الرحيل والهجرة الى البلدان الاصلية هو الخيار الأول للمرتزقة، او الى دول أخرى تؤمن له مصالحه الفردية او الجمعية.
والنموذج الثاني ينطبق على سكان الدولة العبرية، التي تعيش منذ تأسيسها تناقضات واسعة وعميقة على الصعد المختلفة، ومن بين هذه التناقضات المثارة الان وبقوة في الشارع الإسرائيلي موضوع إعفاء الحريديم من التجنيد، الذين يشكلون ثُمن سكان إسرائيل اللقيطة، أي ما يقارب ال15%، ويعود قرار إعفاء الشباب الحريديم من التجنيد الإجباري إذا التحقوا بمدرسة دينية، إلى تسوية تم التوصل اليها في عهد رئيس الوزراء الأول، ديفيد بن غوريون عام 1948، التي اعفت حينذاك 400 شاب متدين من الخدمة العسكرية.
وخلال العقود الماضية باتت التسوية مثار خلاف مع زيادة الإعفاءات لهم بفضل قرار صدر عام 1977 مع صعود الليكود للحكم مع نمو وازدياد عدد السكان المتدينين. وعاد قانون الاعفاء للجدل والصراع بين المكونات الإسرائيلية عام 2015، ثم عام 2017، وتم تأجيل البت به مرة تلو الأخرى، إلى ان وصل الان وفي زمن حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني برمته وخاصة في قطاع غزة، حيث يفتقد الجيش الإسرائيلي الى الموارد البشرية، مع زيادة الخسائر في صفوفه، ورفض الليبراليين والعلمانيين عموما تجديد قانون الاعفاء للمتدينين، الذين يبلغ عدد الشباب بينهم الى 66 الف شاب.
وعلى إثر عودة الجدل والتناقض بين المؤيدين لتجديد الاعفاء والرافضين لذلك في أوساط الائتلاف الحاكم، تم اول امس الثلاثاء 26 مارس الحالي تأجيل جلسة الحكومة المقررة لبحث الملف، مع ان مهلة الحكومة انتهت أمس الأربعاء 27 مارس الحالي بعدما هدد الحاخام الأكبر لإسرائيل، يتسحاق يوسف، صاحب النفوذ الأكبر في حزب "شاس"، الحزب الثاني في الائتلاف الحاكم يوم السبت الموافق 9 مارس الحالي بالهجرة الجماعية لاتباعه إذا ما تم إلزام الحريديم على الخدمة العسكرية في صفوف الجيش الإسرائيلي، مما اثار عاصفة من ردود الأفعال في الأوساط السياسية والدينية والمذهبية لليهود الصهاينة.
وجاءت تصريحات الحاخام الشرقي الأكبر لإسرائيل خلال حلقة لتعليم التوراة، قال فيها إن "سبط لاوي معفي من الخدمة في الجيش الإسرائيلي، ولا يتم تجنيدهم تحت أي ظرف مهما كان، وأضاف "إذا اجبرونا على الذهاب الى الجيش سنسافر جميعا الى الخارج، سنشتري تذاكر ونغادر". وأضاف يوسف قائلا "كل هؤلاء العلمانيين الذين لا يفهمون، عليهم ان يفهموا أنه بدون التوراة والمدارس الدينية، لم يكن الجيش الإسرائيلي لينجح. إن نجاح الجيش هو فقط بفضل التوراة." حسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية. وهو تصريح عبثي ويعكس عدم وجود انتماء للدولة، او يعتبرها مجرد صراف الي لتأمين حاجاته وحاجات سبطه اللاوي يتحملها دافع الضرائب الإسرائيلي والأميركي على حد سواء.
ولا اريد اقتباس أي تصريح لا لغانتس، ولا للبيد ولا لليبرمان ولا لغيرهم من داخل او خارج الائتلاف بقيادة نتنياهو، الذي سعى الأخير لإيجاد تسوية مع المستشارة القضائية للحكومة غالي بهاراف اول أمس، لكنه لم يتوصل لاتفاق معها، الامر الذي يهدد بقاء الحكومة، ويسرع بالذهاب للانتخابات المبكرة، ويعجل برحيل نتنياهو، ليس من الحكم، بل من المشهد السياسي برمته.
لكن المهم جدا هنا، هو ما صرح به الحاخام الأكبر، يتسحاق يوسف بحجز التذاكر ومغادرة إسرائيل دون رجعة، وهو ما يكشف ويؤكد ان العلاقة مع الدولة، هي علاقة نفعية ارتزاقية تقوم على الدعوات الكهنوتية، وما لم تحقق مصالح هذا الصهيوني الوافد للوطن الفلسطيني، او المجموعة المذهبية، او الاثنية العرقية الآتية من إحدى دول العالم كمرتزقة، فإنه سيغادرها، وهو ما يعكس الحقيقة المذكورة في مدخل المقال عن الدولة المصطعنة والمفبركة واللقيطة. وتتجاوز خلفية ما صرح به الحاخام الأكبر "اعتبار دولة إسرائيل بمثابة فندق" الذي أشار له المسؤول المصري، ضياء رشوان، وأثار غضب حكومة نتنياهو، لأن التصريح يضرب عميقا بقاء واستمرار الدولة كدولة، وينفي ما تدعيه الحركة الصهيونية وقاعدتها المادية إسرائيل المارقة من وجود "جذور" لها في فلسطين التاريخية، وأيضا يرسل رسالة للغرب الامبريالي وعلى رأسه الولايات المتحدة أن اداتهم الوظيفية لم تعد قابلة للحياة، وبالتالي عليهم إعادة نظر في الرهان على بقاءها، والبحث عن علاقات أكثر إيجابية مع الشعب العربي الفلسطيني خصوصا والدول العربية عموما للبحث عن صيغة ما لحماية مصالحهم الحيوية في الإقليم، إن ارادوا البقاء والتأثير في المعادلة الدولية.
oalghoul@gmail.com
a.a.alrhman@gmail.com

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...