الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نابلس "دمشق الصغرى"في سطور

التسمية:

جاء في الحديث النبوي "أحب البلاد إلى الله عز وجل الشام، وأحب الشام إلى الله تعالى القدس، وأحب القدس الى الله تعالى جبل النار، ليأتين على الناس زمان يتماسحون بالجبال بينهم".

ومن تسمياتها نابُ لُس، أي ناب الحية، ويقال أنه كان في نابلس واد فيه حية عظيمة جداً، يسمونها " لُس" فاحتالوا عليها حتى قتلوها، وانتزعوا نابها وجاءوا بها فعلقوها على باب هذه المدينة، فقيل: هذا نابُ لُس" ومن تسمياتها أيضاً، نيابولس بمعنى نابلس الجديدة، وهي تسمية رومانية. وسميت أيضاً "سوفار" بمعنى السكر. لكنها عرفت أكثر ما عرفت بجبل النار لقهرها الغزاة والمحتلين.

مدينة نابلس هي إحدى المدن الفلسطينيَّة الرئيسيَّة الشَّهيرة، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى 4500 قبل الميلاد، وتقع هذه المحافظة شمال الضِّفة الغربية، في وادٍ بين جبلين هما: عيبال وجرزيم؛ ويبلغ ارتفاع جبل عيبال 940 م، وجبل جرزيم 870 م. 

هي مدينة فلسطينية معاصرة، اشتركت في مسيرة العلم والنضال والجهاد والاقتصاد، وتعد العاصمة الاقتصادية .

أسَّس الكنعانيون مدينة نابلس أواسط الألفيّة الثالثة قبل الميلاد عند المدخل الشَّرقيِّ للمدينة الحاليَّة، وكانت تسمَّى في حينها "شكيم"؛ أي المكان المرتفع، ثمَّ استقرَّ الرُّومان بعد الميلاد فيها، وهدموا مدينة شكيم، وبنى امبراطور الرُّومان قسبازيان مدينة نابلس الحاليّة وأسماها نيابوليس؛ أي المدينة الجديدة، ثمَّ حُرِّفت هذه التَّسمية إلى نابلس.

وقد تعرضت مدينة نابلس الى العديد من الغزاة والمحتلين عبر تاريخها الطويل، بحيث غزاها كل من الفراعنة المصريين والقبائل العبرية والآشوريين والابليين والفارسيين واليونانيين والسلوقيين، إلى أن سقطت بيد الرومان سنة 63 قبل الميلاد.

دمش الصغرى 

وتذكر كتب التاريخ وصف بعض الرحالة العرب لنابلس بدمشق الصغرى للتشابه مع دمشق بمعالمها ومناخها ومياهها وينابيعها وجبالها وفاكهتها وخضارها وحتى في لهجتها وكثير من عاداتها وتقاليدها.[وهي أكثر مدن فلسطين شبهاً وارتباطاً بدمشق وسورية منذ فجر التاريخ، حيث كان تجارها يصدرون الصابون والمنتجات المحلية الأخرى إلى دمشق ويعودون بالأقمشة والتوابل. إضافة إلى ذلك، يعود أصل العديد من عائلات نابلس إلى مناطق في سورية حالياً، مثل عائلة النمر التي قدمت من منطقة حمص وحماة وعائلة طوقان التي قدمت من منطقة حماة.

نابلس: عش العلماء 

تعتبر نابلس من أغنى المدن الفلسطينية ثقافياً وتراثياً. من الألقاب التي عرفت بها نابلس "عش العلماء" ويعود سبب التسمية إلى كون نابلس مركزاً علمياً وأدبياً ونظراً لظهور الكثير من العلماء والأدباء والشعراء منها على مدى كثير من العصور.

وبرز منها الكثير من أعلام الفكر والشعر والأدب. من أشهر شعرائها إبراهيم طوقان شاعر فلسطين وشقيقته فدوى طوقان وحلمي الزواتي وعبد اللطيف عقل وليلى علوش وعلي الخليلي ومحمد مهيب جبر ومن أدبائها في القرن العشرين عادل زعيتر وقدري طوقان ومحمد عزة دروزة وثريا ملحس وأكرم زعيتر.

ويوجد فيها  جامعه النجاح التي تعد أحد أكبر الجامعات الفلسطينية من حيث عدد الطلاب. لعبت الجامعة دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية. وبرز منها العديد من الشخصيات الذين أسهموا إسهاما كبيرا في تاريخ القضية الفلسطينية .

البلدة القديمة 

ويقدر عدد سكان البلدة القديمة بحوالي عشرين ألف نسمة يتوزعون على سبعة أحياء (حارات) رئيسية وعدد من الأحياء الفرعية هي الحبلة، الشيخ مسلم، القيسارية، الجوزة، القريون، الياسمينة وحارة الغرب. ويبدو جليا مدى حرص سكان نابلس الذين يقطنون خارج حدود البلدة القديمة على المساهمة في تنشيطها وإبقائها حية بشكل تلقائي،

السامريون 

يرتبط جبل جرزيم بالطائفة السامرية ارتباطاً وثيقاً، ويدعى أيضاً جبل الطور ويعتقد السامريون أن موسى عليه السلام كلم ربه من فوقه ويقيمون عليه طقوسهم الدينية أثناء عيد الفصح حيث يحتفلون بنحر الذبائح وتقديم القرابين وتأدية الفرائض والصلوات في العراء كل عام .

والطائفة السامرية أصغر طائفة دينية في العالم لا يتجاوز عدد أفرادها 450 شخصا وتضم 5 عائلات منها عائلة الكهنة التي تقوم بالطقوس الدينية بينما يمارس بقية أفراد الطائفة التجارة والصناعة والعمل في دوائر الحكومة والمهن المختلفة .

وتحتفظ الطائفة السامرية بأقدم مخطوطة للتوراة معروفة حتى الآن كتبت على رق في شكل لفائف، وتتمسك بعاداتها وتقاليدها وطقوسها الدينية منذ الأزمنة الغابرة .وعثر في هذا الجبل على معبدين يونانيين متصلين بأدراج ضخمة تنحدر إلى مدينة نابلس (بلاطة حالياً) وكذلك سور روماني وكنيسة بيزنطية كما يوجد بالقرب منها مقام الشيخ غانم وهو نقطة مراقبة إستراتيجية استخدمت في العصور الوسطى كمركز لنقل الإشارات كما استخدمتها السلطات البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية لغايات مشابهة.

 

 

Loading...