الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

يفتتح الحدث فيلم "واجب" مرشح فلسطين للاوسكار للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر،

استكمال الاستعدادات لافتتاح أضخم حدث سينمائي دولي في فلسطين "ايام سينمائية "

انهت مؤسسة "فيلم لاب - فلسطين" والتي تهدف الى اعادة إحياء وتنشيط صناعة الأفلام في فلسطين، كافة الاستعدادات لانطلاقة فعاليات "أيام سينمائية" بدورتها الرابعة والتي من المقرر ان تنطلق الأسبوع القادم في الفترة ما بين 17 الى 23 تشرين الاول\ اكتوبر، في خمسة مدن فلسطينية تشمل العاصمة القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة.

 

تفتتح أيام سينمائية دورتها لهذا العام بالعرض الأول لفيلم «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر والذي تم اختياره لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لجوائز الأوسكار، العام القادم 2018. هذا الى جانب اكثر من 65 فيلـماً يشمل 20 فيلـماً طويلاً (روائي ووثائقي) و24 فيلـماً قصيرًا ومجموعة من الافلام المتحركة للأطفال. ومن بين الأفلام البارزة المشاركة هذا العام الفيلم اللبناني "قضية رقم 23" لزياد دويري بطولة الممثل الفلسطيني كامل الباشا الذي حصل على جائزة أفضل ممثل في المهرجان فينيسا هذا العام عن دوره في الفيلم، "ذئب وغنم" للمخرج الأفغاني شهربانو سادات والذي تتحدث شخصيات فيلمه باللهجة الازريكيّة، والفيلم التونسي "آخر واحد فينا" لعلاء الدين سليم مرشح تونس للأوسكار والذي حصل على أفضل عمل أول في مهرجان البندقية، والفيلم اللبناني "محبس" للمخرجة صوفي بطرس، من بطولة الفنان السوري بسّام كوسا واللبنانية جوليا قصّار. هذا بالإضافة الى الفيلم البريطاني "أنا، دانيال بليك" للمخرج العالمي كين لوتش المعروف بمناصرته للقضية الفلسطينية، بالإضافة الى الفيلم التونسي "حبك هادي" اخراج محمد بن عطية والفيلم المصري "آخر أيام المدينة" اخراج تامر السعيد، والفيلم الفلسطيني "أوربوروس" للمخرجة بسمة الشريف. بالإضافة الى مجموعة من الأفلام الوثائقية من ضمنها الفيلم السنيغالي "الثورة لن تكون متلفزة" للمخرجة راما ثياو والفيلم اللبناني "مخدومون" للمخرج ماهر ابي سمرة.

 

ولأول مرة وضمن فعاليات "ايام سينمائية"، ينظم هذا العام "ملتقى صناع السينما" والذي يهدف الى توفير منصة تعارف وتشبيك لمحترفي عالم السينما المحليين والدوليين في فلسطين. كما ويهدف الى تسليط الضوء على الأفلام ذات الميزانية المنخفضة نظرا لنقص فرص التمويل في المنطقة، بهدف فتح المجال لفرص تمويلية وشراكات إقليمية ودولية، وبإمكان صناع السينما المحليين والطلاب المشاركة مجانا. هذا الى جانب تنظيم ورشات عمل وطاولات حوار تستهدف المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الاجيال والاعمار وبمشاركة عدد كبير من السينمائيين العرب والأجانب الذين نجح المنظمون في استقطابهم، والتي تهدف الى تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال امام المشتركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات وتطوير الرؤية السينمائية.

 

 

وللسنة الثانية على التوالي تنجح "أيام سينمائية" باستقطاب أفلام متنافسة ضمن مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" والتي خصصت لأفلام فلسطينية او افلام صنعت عن فلسطين. حيث يتنافس هذا العام 14 فيلمًا، 5 ضمن فئة الأفلام الوثائقية و9 أفلام ضمن فئة الأفلام القصيرة. كما وتم تشكيل لجنة تحكيم مختصّة مكونة من سينمائيين ومختصين، محليين ودوليين وعرب، والتي ستقوم بدورها باختيار الافلام الفائزة بالمسابقة. يشار الى ان جائزة "طائر الشمس الفلسطيني" من تصميم الفنان الفلسطيني خالد جرار.

 

وصرّح المدير الفني لمؤسسة "فيلم لاب - فلسطين" المخرج حنا عطالله: "تأتي ايام سينمائية ضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة والتي تقع تحت بند تنمية الثقافة السينمائية، والهدف منها اعادة احياء الثقافة السينمائية في فلسطين واستقطاب اكبر عدد من المشاهدين للافلام المستقلة".  وأضاف: "هذه السنة قمنا بالتركيز على تطوير البنية التحتية وسوق الإنتاج وهذا يأتي ضمن تنظيم "ملتقى صناع السينما" كما سعينا الى تنظيم ورشات عمل وطاولات حوار تهدف الى مناقشة كيفية ادخال الفيلم ضمن المنهاج المدرسي وآلية تنفيذ ذلك".

 

وأكّد عطا الله انه وبالرغم من الظروف السياسية والتمويلية المعقدة الا ان "فيلم لاب - فلسطين" حريصة على اقامة هذه الفعالية السنوية والتي بدورها تضيف الكثير الى الحيز الثقافي المحلي عامةً والى المشهد السينمائي الفسلطيني خاصةً، من خلال الافلام المشاركة والضيوف المشاركين وكونه يساهم في تطوير آفاق سينمائية لدى الجمهور المتلقي.

 

تأسست "فيلم لاب - فلسطين" عام 2014 كمؤسسة غير ربحية، تقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية وديناميكية للأفلام في فلسطين عن طريق توفير فضاء مثالي للجمع بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، و تبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إنتاج أفلام فنية، من خلال عرض مخزون متنوع من الأفلام للجماهير.

 

من الجدير ذكره الى ان فعّاليات "أيام سينمائية" تنظم بالشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية رام الله، وبرعاية رئيسية من شركة "جوال"، وبدعم من بنك الاتحاد، شركة المشروبات الوطنية كوكا كولا، شركة سبيتاني، مجموعة سنقرط العالمية، وشركة القدس للمستحضرات الطبية. وبرعاية إعلامية من تلفزيون فلسطين وإذاعة راية إف إم. الى جانب دعم من مانحين دوليين وبالتعاون مع العديد من المؤسسات والمراكز الثقافية الفلسطينية المحلية.


 

Loading...