الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تونس والمغرب تتأهلان الى كأس العالم 2018

تونس والمغرب تتأهلان الى كأس العالم 2018

تأهَّل المنتخبان التونسي والمغربي رسميًا، إلى مونديال روسيا 2018.

وتاهل نسور قرطاج بعد تعادله السلبي مع ضيفه الليبي، اليوم السبت، على ملعب رادس في ختام مشوار التصفيات الأفريقية.
 
ورفع المنتخب التونسي رصيده لـ14 نقطة في صدارة المجموعة الأولى، بفارق نقطة أمام الكونغو الديمقراطية، التي فازت (3-1) على غينيا، اليوم السبت.
 
وهذه هي المرة الخامسة التي يتأهل فيها منتخب تونس للمونديال، والأولى منذ بطولة 2006 في ألمانيا.
 
وأصبحت تونس، رابع منتخب عربي يتأهل لمونديال روسيا بعد السعودية، ومصر، والمغرب، وهي المرة الأولى التي يظهر فيها 4 منتخبات عربية بكأس العالم.

الشوط الأول

بدأت المباراة بهجمات تونسية منذ الدقائق الأولى أملاً في هدف مبكر، ووجه بالفعل لاعبو نسور قرطاج تسديدة قوية من خلال وهبي الخزري مع تحرك سريع من يوسف المساكني، ومحاولة أخرى من المهاجم طه الخنيسي.

استمرت المحاولات التونسية منذ البداية، لكن دفاع ليبيا ظهر بشكل رائع بالشوط الأول.

واخترق وهبي الخزري، الدفاع الليبي، ومرَّر كرة رائعة إلى المساكني، الذي سدَّد في يد الحارس لينقذ الأخير الموقف، ثم كرة عرضية أنقذها الحارس نشنوش، قبل قدم المساكني.

انتفض المنتخب الليبي بمحاولة من مؤيد اللافي، لكن الهجمات الليبية كانت محدودة وافتقدت للخطورة.
وعاد من جديد المنتخب التونسي لتهديد المرمى الليبي، وكاد الخنيسي أن يسجل هدفًا، بعد أن تصدى الحارس الليبي للكرة لتصطدم بالمهاجم، وتعلو العارضة، ثم كرة من المساكني ضاعت لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

الشوط الثاني

بدأ الشوط بمحاولة تونسية من جانب أنيس البدري، لكن المنتخب الليبي نشط، وسنحت فرصة بتسديدة من مؤيد اللافي ردها الحارس البلبولي، ثم ارتباك دفاعي تونسي مع ضغط ليبي في أفضل 10 دقائق قدمها الضيوف.

وفي الدقيقة (57)، أشرك المنتخب الليبي، أول تغييراته بنزول أحمد بدر على حساب مؤيد اللافي.

وعادت الهجمات التونسية من جديدة بكرة عرضية من حمدي النقاز أبعدها الدفاع الليبي المنظم، ثم تسديدة قوية من علي معلول اصطدمت بالمدافعين.

وأبعد دفاع تونس، هجمة مرتدة ليبية خاطفة من خلال المتألق حمدو المصري.

وأجرى المنتخب التونسي في الدقيقة (70) تغييرين بنزول أسامة الحدادي بدلاً من علي معلول الذي بذل مجهودًا كبيرًا في الجبهة اليسرى، بجانب مشاركة فخر الدين بن يوسف، على حساب وهبي الخزري.


وهدأت إيقاع الهجمات التونسية، ودفع المنتخب الليبي باللاعب مفتاح طقطق على حساب محمد طبال في الدقيقة (74)، ووجه غيلان الشعلالي، تسديدة قوية أبعدها حارس ليبيا، النجم الأول للمباراة.

وحصل نشنوش حارس ليبيا على البطاقة الصفراء لإضاعة الوقت، وألقى المنتخب التونسي بآخر أوراقه بنزول فرجاني ساسي، بدلاً من أنيس البدري.

وهدأ إيقاع اللقاء من المنتخبين قبل أن ينطلق البديل أحمد بدر، ويُهدد مرمى تونس بتمريرات متبادلة قبل أن يوجه حمدو المصري، تمريرة في قلب الدفاع أبعدها ببراعة حمدي النقاز.

وأشرك منتخب ليبيا لاعبه صالح الطاهر، بدلاً من محمد الغنودي في الوقت بدل الضائع، وحاول لاعبو تونس الاحتفاظ بالكرة وبناء هجمة مميزة في اللحظات الأخيرة لينتهي اللقاء بالتعادل.

وبلغ المنتخب المغربي نهائيات كأس العالم 2018، التي ستقام الصيف المقبل في روسيا، إثر فوزه مساء السبت على مضيفه الإيفواري بهدفين نظيفين، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة بالتصفيات الأفريقية.

وارتفع رصيد المغرب في صدارة المجموعة إلى 12 نقطة، بفارق 4 نقاط عن كوت ديفوار.

وسجل هدفي المباراة كل من نبيل درار (25) وبنعطية (30).

وتعد هذه هي المرة الخامسة التي يبلغ فيها منتخب المغرب النهائيات بعد أعوام 1970 و1986 و1994 و1998، علما بأن الفريق الملقب بأسود الأطلس بلغ ثمن نهائي مونديال المكسيك 1986.

وخاض المنتخب المغربي بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد اللقاء بعقلانية، على عكس صاحب الأرض الذي بدا متحمسا أكثر من اللازم، متناسيا الشؤون الخططية التي وضعها مدربه البلجيكي مارك فيلموتس.

وبعد بداية جيدة للمنتخب المغربي، بدأت ساحل العاج في تشكيل خطورة على مرمى الحارس منير المحمدي، وأهدرت فرصة عن طريق تسديدة عالية من سيكو فوفانا في الدقيقة 11، ثم اخترق القائد جيرفينهو منطقة الجزاء المغربية لكن تسديدته ضلت المرمى بالدقيقة 20.

وجاء الهدف الأول في الدقيقة 25، عندما رفع نبيل درار كرة عرضية أمام المرمى مرت من الجميع وخدعت حارس المرمى جبوهو وتهادت في الشباك.

وبعد 5 دقائق، نفذ مبارك بوصوفة ركلة ركنية من اليسار وصلت إلى القائد بنعطية الذي سددها مباشرة في حلق المرمى معززا تقدم المنتخب المغربي.

ومع بداية الشوط الثاني، اعتمد المغاربة على الهجمات المرتدة التي كادت تسفر إحداها عن الهدف الثالث لكن الدفاع العاجي أبعد كرة بوصوفة، رد عليها الظهير غير المراقب سيرج أوريه بتسديدة علت العارضة.

وأنقذ الحارس جبوهو مرماه من هدف جديد للمغرب بتصديه لانفراد نور الدين أمرابط في الدقيقة 69، وتوقف اللعب لمدة دقيقة واحدة بعدما نزل مشجع أرض الميدان قبل أن يخرجه رجال الأمن.

وتوترت الأجواء في الدقائق الأخيرة، ورمى المشجعون قوارير المياه الفارغة احتجاجا على الأداء السيئ للمنتخب المضيف، قبل أن يطلق الحكم بكاري جاساما صافرته معلنا نهاية اللقاء.

Loading...