الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

هل تفقد حماس سلاح الانفاق؟

عناصر من كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس

خاص- رايـة: عامر أبو شباب-

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن تفجير "نفق فلسطيني هجومي جديد" قرب معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، يمر قرب مواقع استراتيجية اسرائيلية بطول يزيد عن كيلومتر ونصف، ويمر تحت خط أنابيب ضخ الغاز والسولار إلى قطاع غزة ويستمر هذا النفق نحو مصر، كما يخترق 180 مترا داخل مناطق السيطرة الاسرائيلية.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، إن النفق كان يستخدم لنقل الأسلحة الاستراتيجية والصواريخ الدقيقة من سيناء إلى قطاع غزة، وكذلك قدرة التسلل إلى دولة الاحتلال ومهاجمة التجمعات المجاورة لقطاع غزة عند معبر كرم أبو سالم وربما تفجيره.

وتوعد كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش في حكومته أفيغدور ليبرمان حركة حماس بمواصلة الهجمات ضد الأنفاق.

وقال نتنياهو: "إننا نرد على الهجمات ضد دولة إسرائيل، فنحن نقوم بذلك بشن هجوم منهجي جدا على البنى التحتية الموجهة ضدنا، يجب أن تفهم حماس أننا لن نسمح باستمرار هذه الهجمات، وسنرد بقوة أكبر".

بينما قال ليبرمان: "قواتنا عملت الليلة باحتراف وبدقة، تم تدمير مجموعة من الأنفاق الهجومية مؤخرا والتي تمثل عنصرا أساسيا لحماس"، معتبرا أن تدمير تلك الأنفاق سيمس بسياسات وقدرات حماس الاستراتيجية.

ورأى المختص في الشؤون الإسرائيلية أكرم عطا الله أن إسرائيل تتحدث عن تنامي قدرتها في اكتشاف الأنفاق وامتلاكها تكنولوجيا جديدة تقضي على الانفاق بهدف جعل عام 2018 عام نهاية الأنفاق.

وأوضح عطا الله لـ"رايـة"، أن قوات الاحتلال اكتشفت عدة أنفاق في الآونة الأخيرة مما يدل على وجود فعل إسرائيلي مختلف عن السنوات السابقة.

وأضاف عطا الله أن خيارات المقاومة حيال تدمير انفاقها محدودة بين القبول بالصمت على تآكل قدراتها العسكرية أو عدم القبول عبر اعلان التصعيد الذي يجر الأمور لعدوان كبير لا يريده قطاع غزة ولا يتمناه.

ويعد النفق الأخير، الرابع الذي يكتشفه جيش الاحتلال ويدمره خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

من جهته اعتبر الخبير العسكري اللواء المتقاعد، واصف عريقات أن الأنفاق عامل من مجموعة قدرات المقاومة.

وقال اللواء عريقات في حديث لـ"رايـة"، إن دولة الاحتلال مستمرة في البحث عن أنفاق المقاومة، والأخيرة مستمرة في العمل على تلافي إمكانية اكتشافها، في إطار معركة عقول بين المقاومة والاحتلال، فلا إسرائيل تستطيع القضاء عليها نهائيا ولا المقاومة تستطيع استخدامها كما كان الأمر في السابق.

وحول نوايا الاحتلال بالتصعيد الحربي ضد قطاع غزة في ظل هذه الأجواء قال عريقات إن الاحتلال لا يحتاج الى ذريعة لشن عدوان، هو حالياً غير معني بعدوان واسع على قطاع غزة، نظرا لانشغاله داخلياً أو حيال تطورات الإقليم. 

 

Loading...