مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:20
الظهر 12:25
العصر 03:40
المغرب 06:08
العشاء 07:29
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الاحتلال يتحرك لمنع الخطوة

4 دول أوروبية تنوي الاعتراف بفلسطين رداً على "إعلان ترامب"

صورة تعبيرية

تنوي دولة سلوفينيا الاعتراف بـ"دولة فلسطين" خلال الأسابيع القادمة، وفق ما كشفه مسؤولون اسرائيليون لوسائل اعلام عبرية، كما أن هناك ثلاث دول أوروبية أخرى تنوي اتخاذ نفس الخطوة، ردا على اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لاسرائيل".

قبل أسبوع اجتمعت حكومة سلوفينيا وقررت اتخاذ هذه الخطوة والاعتراف بـ"دولة فلسطين"، وقامت الحكومة السلوفينية بنقل الموضوع للتصويت في البرلمان.

وفي الـ31 من هذا شهر كانون ثاني/يناير ستجتمع لجنة الخارجية في برلمان سلوفينيا لإجراء التصويت الأول على الموضوع، وفي شهر شباط /فبراير سيجرى التصويت في البرلمان.

وأفادت القناة العاشرة الإسرائيلية ان وزارة الخارجية الإسرائيلية تسعى الى تجنيد أعضاء في برلمان سلوفينيا ليعارضوا الخطوة، لكن التقديرات ترجح ان يمر القرار وان تعترف سلوفينيا بـ"دولة فلسطين".

وأشار ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار الى انه بالإضافة الى سلوفينيا ، هناك ثلاث دول أخرى على الأقل في الاتحاد الأوروبي تفكر باتخاذ خطوة مماثلة وهي: لوكسبمورغ، ايرلندا وبلجيكا.

وطالب وزير خارجية لوكسبورغ قبل عدة أيام بتشكيل مجموعة من الدول الأوروبية لتسعى للاعتراف بـ"فلسطين"، كما انه يحاول اقناع فرنسا لان تقود هذه الخطوة.

وحسب القناة الاسرائيلية فإن وزير خارجية ايرلندا، الذي زار تل ابيب مؤخرا، ابلغ محاوريه خلال وجوده بالقدس بان ايرلندا تفكر بجدية الاعتراف بـ"دولة فلسطين".

كما أشار موظفون إسرائيليون كبار بان حكومة بلجيكا تفكر بجدية الاعتراف بفلسطين. 

في المقابل أفادت صحيفة "لاموند" الفرنسية اليوم بان فرنسا تعمل في مقر الاتحاد الأوروبي في بروسكل لتحسين وضع السلطة الفلسطينية في الاتحاد، بدون الاعتراف بها كدولة. ويقترح الفرنسيون على الاتحاد الأوروبي بان يوقع مع السلطة الفلسطينية على اتفاق تجارة حرة تشبه التي وقعها مع إسرائيل.

ووصل الرئيس محمود عباس مساء الأحد، الى العاصمة البلجيكية بروكسل، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، يلقي خلالها كلمة هامة امام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عقب ذلك، بمسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوربي فيدريكا موغريني، في مقر الاتحاد ومن ثم سيعقد لقاء مطولاً مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الـ28.

وأعلن وزير الخارجية رياض المالكي الأحد أن الرئيس عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية خلال لقائه الاثنين وزراء خارجية من التكتل.

وقال المالكي إن عباس سيبلغ الاتحاد الأوروبي أنه يتوجب عليه أخذ هذه الخطوة "كطريقة للرد" على قرار الرئيس الأميركي دونالد #ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف المالكي في مقابلة مع فرانس برس في بروكسل أن عباس سيعيد التأكيد أيضا على "التزامه بعملية السلام" في الشرق الأوسط.

Loading...