الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

10 دقائق يوغا لشحن الطاقة صباحاً

صورة تعبيرية

تحتاج للمزيد من الطاقة لبدء يومك؟ تجد صعوبة في الالتزام بالذهاب لصالات اللياقة لممارسة الرياضة أو لا تجد حتى الوقت الكافي لذلك؟ إليك أبسط الطرق لبدء يوم جديد بكل نشاط وحيوية.

من المعروف أن تمارين اليوجا تساعد على تحقيق التوازن بين الجسم والعقل. فعشر دقائق من تمارين اليوجا صباحاً كافية لتعطيك النشاط والحيوية وراحة البال لبدء يوم عمل جديد. خبراء اليوجا والصحة النفسية في موقعي"وورك بلس ماني" و"وورك ليست" قدموا عدداً من وضعيات اليوغا التي لا تحتاج لمجهود أو مساحة كبيرة ولا حتى أجهزة خاصة ويمكنك بها الحصول على الراحة النفسية والذهنية كل يوم وأيضاً الحفاظ على الرشاقة. 

فاليوغا هي فن وعلم وطريقة حياة للتعامل مع النفس والناس على حد سواء وليست علاجاً للأمراض كما يعتقد البعض. وما هي إلا أداة لفتح مراكز الطاقة في الجسم. 

وضع القطة: ضع يديك وساقيك فى وضع القطة متباعدة، وشد بطنك جيداً ثم ارفع ظهرك وأخفضه صعوداً وهبوطاً بانتظام. 

وضع البقرة: اعكس الوضع السابق واجعل بطنك مشدوداً بظهرك لكن لأسفل وتنفس شهيقاً وزفيراً 5 مرات. 

وضع الكوبرا: ما هو إلا انحناء للظهر يعمل على بسط عضلات الجزء الأمامي من الجذع وتقوية الذراعين والأكتاف. انبطح أرضاً على بطنك ثم ضع يديك أسفل الكتفين وافرد قدميك بالكامل على الأرض. اضغط بكتفيك للأسفل بعيداً عن الأذنين. اضغط بيديك أرضاً لترتفع بصدرك نحو الأعلى مع شد منطقة الحوض جيداً. أبق على تلك الوضعية قليلاً. 

وضع الجسر: هي وضعية بسيطة تهدف إلى انبساط الصدر والوركين وتنشيط الجسم. وضع الجَمل: اجلس على الأرض بحيث يصبح الظهر مستقيماً ثم انحن للخلف بذراعين مفرودين بحيث تمسك بالذراعين القدمين، وهذه الوضعية هامة جداً ومفيدة جداً في توسيع القفص الصدري وفتح عضلات القلب والحلق وتقوية العمود الفقري وكذلك التخلص من الدهون بالجسم. وضع الجرادة: قم بالنوم على الأرض على أن يكون وجهك للأسفل، ثم قم برفع رجليك لأعلى مع فرد الركبتين والذراعين ورفعهما في مستوى الكتفين للخلف، سوف يساعد ذلك على فرد عضلات الفخذين والبطن وبالتالي التخلص من الدهون أيضاً. 

وضع المحارب: هي وضعية القوة والتركيز، وهي تهدف إلى شحن الجسم بالطاقة اللازمة له. قف على قدميك وباعد بينهما ثم أدر قدمك اليمني 90 درجة وقدمك اليسرى قليلاً. أرخ كتفيك، ثم ابسط يدك اليمنى أمامك واليسرى خلفك مع جعل راحة اليد للأسفل. اثن ركبتك اليمني 90 درجة مع الحفاظ على موقعها أعلى عضلة السمانة مباشرة، انظر باتجاه امتداد يدك اليمني، أبق على هذه الوضعية مدة دقيقة واحدة. 

وضع بلانك: ركز ثقلك على ذراعيك وارفع جسدك لأعلى بواسطة أطراف قدميك ويديك. أبق جسدك مشدوداً قدر الإمكان وابق على هذا الوضع عدة دقائق أو حتى الشعور بالتعب. 

وضع الطفل: هو وضع يتمثل في الانحناء للأمام، ويضفي شعوراً بالراحة والانتعاش. اجلس على الأرض وضم قدميك أمام صدرك وكعبيك على الأرض. حرك جسمك بشكل دوراني نحو الأمام حتى يلامس جبينك الأرض. أخفض صدرك حتى يلامس ركبتيك قدر المستطاع، ثم امدد ذراعيك للأمام. اثبت على هذا الوضع وتنفس بهدوء.

Loading...