الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بقيمة 15 مليار دولار

توقيع اتفاق لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر ونتنياهو يرحب

توفير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر
توفير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر

أفادت وسائل اعلام عربية اليوم الإثنين، أنه تم توقيع اتفاقية وصفتها بـ"التاريخية" بين ‎إسرائيل و‎مصر، بموجبها وقعت شركة "ديليك" الإسرائيلية  اتفاقية مع شركة "دولفينوس" المصرية لتوفير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار، وبموجب الاتفاقية ستوفر إسرائيل لمصر 64 مليار متر مكعب من الغاز.

ووفقا لصحيفة "يسرائيل هيوم"، فانه يتم دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط.

وقالت "ديليك" في بيان عممته على وسائل الإعلام إن "ديليك" للحفر وشريكتها نوبل "إنرجي" التي مقرها تكساس تنويان البدء في مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب.

ومن بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب استخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الجاري بناؤه في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل "لوثيان".

نتنياهو يرحب

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو، قوله: "أرحب باتفاق توريد الغاز لمصر فهو بمثابة حدث تاريخي، حيث سيجلب المليارات لخزينة الدولة ولصالح التعليم والصحة والرفاهية لمواطني إسرائيل" على حد قوله.

ومن المتوقع الشروع بتزويد الغاز الإسرائيلي لمصر مع الانتهاء من أعمال البناء في مشروع البنى التحتية لخط الغاز، حيث يرجح أن يتم تزويد الغاز لمصر بنهاية عام 2030.

وبناء على ذلك، يجري بحث إمكانيات مختلفة لنقل الغاز إلى مصر، بما في ذلك دخول شركة "ديليك" و"نوبل" للمفاوضات مع شركة "إي أم جي" ومساهميها بهدف ضخ الغاز من خلال خط أنابيب الشركة الحالي إلى مصر.

Loading...