الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:25 PM
العشاء 8:48 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ماحكم التقاط " السيلفي" في الحج ؟

حاج يلتقط سلفي

أكد أمين الفتوى في "دار الإفتاء" المصرية، أحمد ممدوح، أن الأصل في التقاط الصور التذكارية خلال أداء مناسك الحج والعمرة جائز.

قال أحمد ممدوح في فيديو نشرته "دار الإفتاء" المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "عند تصوير حدث عائلي أو شيء تذكاري فهذا جائز، ولكن عند تصوير شيء لا يرضي الله فهذا ممنوع".

وأضاف "استخدام الكاميرا والتصوير لا يبطل الحجولا ينقص من ثوابه، ولكن يجب ألا يخرجنا الانشغال بالتصوير من الحالة الروحانية التي نكون فيها".

وأكمل "الحج رحلة روحية وهو رحلة العمر، والإنسان يذهب إلى هناك تاركا أهله وماله ودنياه ليقف بين يدي الله ليرجع كما ولدته أمه".

وبهذا لا مانع من أن يلتقط الحاج صورة أمام الكعبة أو بوقفة عرفة، ولكن يجب الحرص على ألا يخرجه هذا الأمر عن روحانية الحج والخشوع.

وكان قد نشر سابقا احتجاجا على السيلفي في الحج 

ونشر موقع "BuzzFeed" الأميركي صورا لعشرات الحجاج الشباب، من جنسبات مختلفة، وهم يلتقطون صور "سلفي" مع الكعبة مما أثار استياء عدد من العلماء والحجاج الآخرين الذين يدينون الأمر بوصفه "سلوكا سياحيا".

ونقلت الصحيفة الأميركية عن أحد الخبراء في مجال الدراسات الإسلامية، الزهراء محمد، من الرياض، قولها إن "التقاط صور السيلفي ثم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام يدمر روح التواضع والتفاني المتوقعة خلال طقوس الحج".

ورأى البعض أن تساهل السلطات السعودية مع قرار حظر استخدام الهواتف المحمولة كان بهدف توفير وسيلة لمساعدة الحجاج حال وقوع أزمة، ولكن الأمر تحول إلى مدعاة للتفاخر والرياء، وربما يفسد طقوس الحج أيضا، حسب الصحيفة.

وتمنع السلطات السعودية منذ أعوام حمل الكاميرات داخل الحرم المكي دون ترخيص، وأوكلت مئات الحراس لمراقبة مرور الحجاج، لكن عددا منهم لم يمتثل لذلك واستخدموا هذا العام هواتفهم الذكية لتوثيق لحظات طوافهم حول الكعبة.

Loading...