الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في فلسطين.. رقابة الاهل على السوشيال ميديا هل هي ضرورة؟

رقابة الاهل على السوشيال ميديا

دخلت مواقع التواصل الاجتماعي في أدق تفاصيل حياتنا، أنشأنا من خلالها العلاقات وتبادلنا عبرها المعلومات والأخبار، ومنا من بسط تفاصيل حياته عبر منصاتها، وهذا يستدعي معرفة دور الأهل في مراقبة الأبناء ومدى أهميتها.

خبيرة التنمية البشرية والمختصة في مجال التواصل الاجتماعي حكمت بسيسو، أكدت ان الجيل الحالي وكافة الأجيال تطمح الى الاستقلالية وهو شيء طبيعي.

وقالت بسيسو في حديث لبرنامج "راديو شات" مع الزميل محمود حريبات عبر أثير راية، إن منصة فيسبوك ومنصات الاعلام الاجتماعي هو "فخ لطعن الخصوصية بيد الشخص نفسه، اليوم الشخص يبلغ عن نفسه لأهله".

ووصفت الحالة التي نعيشها في ظل التطور التكنولوجي بـ "الصدمة التكنولوجية"، ويعتقد الشخص أن الدخول عبر المواقع الاجتماعية عبر كلمة مرور بأنه يدخل الى منطقته الخاصة جدا، بينما هي على الملأ ويراها الجميع.

وتابعت بسيسو: "ننشر معلوماتنا الشخصية، ونثير انتباه وحفيظة الاخرين سواء الاهل أو الأقارب، ومن ثم نتساءل لماذا نحن مراقبين؟".

وعن دور الأهل، أوضحت أنه لا زال هناك متابعة ومراقبة، ولكن هناك فرصة من الاشخاص أنفسهم، اضافة الى أن الاهل يعيشون دور المتابع والرقيب ودور الشخص الذي يستطيع السيطرة على الوضع ولا يستطيعون عيش "صدمة الاستقلالية" بأن الافراد كبروا واستقلوا وباتوا يمتلكون وجهات النظر واحتياجات مختلفة.

مراقبة الأهل على موقع التواصل فيسبوك

كما نوهت بسيسو الى أن طبيعة المجتمع الفلسطيني يعيش دور المراقبة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر من غيره، بسبب الواقع السياسي والاجتماعي، مشيرة الى أن المجتمعات المحيطة تتمتع باستقلالية أعلى من الفلسطيني.

وأشارت الى أنه من الصعب مقاومة هذه الحالة، داعية الأهل الى الحوار والنقاش واحترام مساحة الخصوصية.

وعن المستقبل، قالت خبيرة التنمية البشرية إن الأهالي في الاجيال القادمة سوف يتعبون نظرا لتسارع التكنولوجيا وعلى اعتبار ان الاجيال القادمة ستكون أكثر وعيا ومعرفة بها وباستخداماتها وأمنها.

وأكدت أن الاجيال القادمة ستتمكن من بناء عالمهم بطريقتهم المختلفة، وبالتالي فإن الأجيال المبتدئة في التكنولوجيا - الأهل – لن تستطيع أن تتابع كل هذا الثراء التكنولوجي الذي سيكون موجودا.

وفي سياق آخر، اعتبرت بسيسو أن مواقع التواصل غيرت من مفاهيم الغربة والعلاقات الاجتماعية، "أصبح بإمكان أي شخص ان يتواصل بشكل يومي مع أهله وعائلته وأقربائه واصدقائه".

وقدمت بسيسو نصائح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ودعت الأهل الى الحوار وبناء العلاقة والصداقة وتعزيز القيم مع الابناء، وتوجهت لجيل الشباب قائلة: "في يدكم ثروة عالمية مهولة ورائعة، ومهم جدا ان نستخدمها لتطوير أنفسنا كمجتمع فلسطيني كأفضل استخدام يليق بوجودنا ونضالنا".

للاستماع الى حلقة برنامج راديو شات اضغط هنا

Loading...