الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:17 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:54 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استبعد تنفيذ تهديدات ليبرمان

قيادي في حماس ينفي لـ"رايـة" تلقي رسائل تحذيرية إسرائيلية عبر مصر

متظاهرون في غزة- ارشيفية

خاص- رايــة: 

تشهد الحدود الشرقية لقطاع غزة توترًا متزايدًا مع استمرار المسيرات الشعبية للاسبوع الثاني على التوالي، ما وضع الاحتلال الإسرائيلي في اختبار مواجهة الاف المدنيين العزل الذين خرجوا من القطاع المحاصر منذ 11 سنة متواصلة.

ويتوقع أن تستمر المسيرات والاعتصامات قرب الحدود الشرقية لغزة على مدار الاسابيع المقبلة وصولا لذكرى النكبة التي توافق 15 ايار.

وواجهت اسرائيل المتظاهرين بقوة مفرطة، استشهد جرائها قرابة 30 فلسطينيا برصاص قناصين من جيش الاحتلال تمركزا على السياج الفاصل مع غزة.

وقد تأخذ مجريات الأحداث منحى تصعيديا، عقب تهديد وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان باستهداف مواقع لحركة حماس في حال استمرار هذه المسيرات، رغم طابعها السلمي. 

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن جيش الاحتلال قوله إنه "لا يمكن أن يقبل بتحويل منطقة السياج إلى معركة استنزاف ساخنة"، على حد تعبيره.

وردًا على تهديدات وزير جيش الاحتلال افغدور ليبرمان بقصف مواقع لحماس في عمق غزة في حال استمرت مسيرة العودة، قال القيادي في حركة حماس باسم نعيم في حديث لـ"رايــة"، إن "التهديدات تعكس الارتباك الذي يعيشه الاحتلال بكل مكوناته السياسية والامنية، في مواجهة اداة جديدة تتمثل بالخروج الحاشد والسلمي امام العالم".

وتحاول أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، منع استمرار مسيرات الغضب هذه، التي تسلط الأضواء الدولية على القطاع المحاصر، وتخلق زخمًا متزايدًا للقضية الفلسطينية.

ويواصل قادة الاحتلال الصاق هذه المسيرات بحركة حماس، وأنها هي التي تدفع المواطنين نحو السياج للتصعيد مع الاحتلال، لتبرير استهداف المدنيين المتظاهرين.

وهو الامر الذي يرد عليه نعيم بالتساؤل: "لماذا يهدد حماس، الذي خرج الى الحدود هو ليس حماس.. من خرج هم كل ابناء الشعب الفلسطيني، من رجال ونساء واطفال".

وأعرب نعيم عن اعتقاده بأن أقوال ليبرمان "مجرد تهديدات ولن يتمكن الاحتلال من فعلها”٬ نافيا ان تكون وصلت الحركة أية رسائل من الجانب المصري، وقال: "لا اعتقد ان الاخوة في مصر سيقبلوا حمل مثل هكذا رسالة".

وكانت تحدثت  تقارير صحفية تحدثت، عن أن دولا عربية مثل مصر والسعودية تضغط على حركة حماس لوقف هذه المسيرات بطلب إسرائيلي.

من جانبه قال مدير مركز الاستشارات الدولية وديع أبو نصار في حديث خاص لـ"رايــة"، إن إسرائيل تجنّد أطرافًا إقليمية وتحاول الضغط على صناع القرار في غزة لوقف المظاهرات بسبب إحراجها لها أمام الرأي العام الدولي. 

Loading...