مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:30
العصر 03:57
المغرب 06:33
العشاء 07:54
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

زاوية 90

وزارة التنمية الاجتماعية على بوابة تغيير جذري في إجراءات تقديم خدماتها

الوكيل المساعد لشؤون المحافظات في وزارة الشؤون الاجتماعية، أنور حمام

تعكف وزارة التنمية الاجتماعية على البدء بآليات جديدة في عملها القائم على المساهمة بمساعدة الأسر والفئات المهمشة داخل المجتمع.

موقع رايــة استضاف الوكيل المساعد لشؤون المحافظات في الوزارة، أنور حمام، ضمن فقرة زاوية 90 الأسبوعية، للحديث عن تفاصيل هذه الآلية الجدية التي وصفها بتحول كبير ينعكس على تغير جذري في برامج الوزارة وموازنتها.

وقال حمام إن التغير يختزل بفكرة التحول من الشؤون الاجتماعية الى التنمية الاجتماعية “وهذه فلسفة وزير التنمية الاجتماعية ابراهيم الشاعر الذي يقول: ان التحول من الشأن الى التنمية هو تحول من السكون الى احداث ديناميكية وحركية"، ويضيف “انه عندما كنا وزارة شؤون اجتماعية كنا نقدم مساعدات شهرية لكن بعد الانتقال للتنمية بدأت الوزارة تعطي الاولوية للتمكين الاقتصادي”.

واوضح حمام ان فكرة اليوابة الموحدة للمساعدات تنطوي على مقاربات جديدة في العمل الاجتماعي.

وأوضح أن أولى هذه المقاربات وأهمها هي المقاربة التمكينية التي تؤكد على الاعتماد على الذات وتعتمد التمكين الاقتصادي للاسر الفقرة.

وتحت هذا البند قال حمام إن "عملية الانتقال للتنمية تعطي الاولوية للتمكين الاقتصادي لاحداث تغيير حقيقي على واقع الاسر".

وبين أن "التوجه الجديد للوزارة يتمحور في تمكين الاسرة قبل إعطائها المساعدة، اخر احتمال يمكن التفكير به هو تقديم المساعدة المالية كما كان سابقا".

فيما المقاربة الأخرى هي المقاربة الحقوقية وتقضي بالتعاطي مع الفئات المهمشة على اساس الحقوق وليس على منطق الاحتياج.

والمقاربة الأخيرة هي التشاركية، ومنها جاءت فكرة البوابة الموحدة التي تعتمد على شركاء اسياسيين لبرامج الوزارة "حكوميون وقطاع خاص وقطاع اهلي وشركاء دوليون".

وقال حمام ان البوابة ستكون بمثابة فكرة جديدة للتخطيط من خلال التشارك في الخدمات الاجتماعية والتشاركية في والتنفيذ ولاحقا التشاركية في تقييم ما تم انجازه.

وأوضح أن العمل بنظام البوابة الموحدة سيعمل على منع الازدواجية، "بمعنى هناك أسر تتلقى مساعدة من 5 جهات وهناك عشرات الاسر لا تتلقى اي مساعدة، والبوابة ستنهي هذا الامر".

وقال حمام إن: هدف البوابة انجاز أكبر تغطية ممكنة للاسر المحتاجة والفئات المهمشة.

وأوضح حمام بأنه تم اصدار قرار من مجلس الوزراء على المستوى الوطني بتشكيل لجنة توجيهيه للبوابة، يكون لهذه اللجنة مندوبين عن العديد من المؤسسات، كمندوب عن وزارة الداخلية والأوقاف ولجان الزكاة والحكم المحلي والجمعيات الخيرية ووكالة الغوث ووزارة الاتصالات.

اما فيما يتعلق في تبادل البيانات وضبط نظام الخصوصية للمواطن اضاف حمام "يحظى موضوع الخصوصية بالاولوية، ونقوم بالوزارة بتوقيع مذكرة تفاهم ما بيننا وبين أي جهه شريكة سوف تتدخل بالبوابة".

وأشار الى أن هناك اتفاقية بين وزارتي التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم تقضي في أن تقوم المدارس بالكشف عن الطلاب الذين ينتمون لاسر تتلقى مساعدة من التنمية الاجتماعية، وأوضح "المدرسة تستطيع الولوج الى بيانات الطالب  اذا كان ابن قضية اجتماعية لكنها لن تتمكن من الوصول الى البيانات الخاصة بالاسرة".

Loading...